Menu
حضارة

الأرق عند الأطفال.. الأسباب والحلول

ينصح الخبراء: من عمر خمس سنوات يجب تجنّب نوم الطفل خلال ساعات النهار إلا في حالات استثنائية

بوابة الهدف_ وكالات

أشارت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إلى أنه ينبغي استشارة الطبيب عندما يعاني الأطفال من مشكلات مستمرة في الدخول في النوم أو صعوبة في الاستغراق في النوم ليلًا، على الرغم من أن عدم نوم الصغار على الفور لا يعتبر من الأمور التي تدعو إلى القلق.

وأضافت الرابطة الألمانية أن الأطفال في سن ما قبل المدرسة يحتاجون لمدة 20 دقيقة للدخول في النوم، بينما يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى 30 دقيقة.

وأوضح الأطباء الألمان أنه يمكن للآباء دعم أطفالهم في الخلود للنوم ليلًا بسهولة من خلال تحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، واتباع طقوس معينة عند النوم، والحرص على توفير بيئة هادئة قبل النوم، حيث ينبغي الابتعاد عن الأصوات الصاخبة والأضواء الساطعة.

وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا، فإنه يجب استعمال السرير للنوم فقط، وليس لمشاهدة التلفزيون أو أداء الواجبات المنزلية، وبدءا من عمر خمس سنوات يجب تجنّب نوم الطفل خلال ساعات النهار، وإذا حدث ذلك في حالات استثنائية فيجب ألا تزيد فترة النوم على نصف ساعة، وألا تكون في فترة ما بعد الظهيرة.

وتؤكد العديد من الدراسات العلمية أن قلة النوم أو نقصه يؤثر بشكل سلبي جدا على الأطفال، حيث يقف وراء العديد من المتاعب البدنية والعقلية والنفسية للطفل، كما يؤثر على سلامة نموه وتكوينه. وكانت دراسة أميركية سابقة قد أثبتت أن فترة النوم غير الكافية تقترن عند الصغار بأسلوب حياة غير صحي وبعادات غذائية سيئة قد تسبب مرض البدانة وكل ما يترتب عنه من أمراض.

كما ربطت العديد من الدراسات بين النوم غير الصحي عند الأطفال بالأوقات التي يمضونها في مشاهدة التلفزيون أو في استعمال الهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة اللوحية.

وينصح مسؤولون كبار في قطاع الصحة في المملكة المتحدة بحظر الهواتف المحمولة على طاولة العشاء، وفي أوقات النوم، وذلك في إطار توجه يهدف إلى التعامل الصحي مع الأجهزة الإلكترونية.

واعتبر الأطباء المختصون أن هناك خطوات وقائية على الآباء اتباعها للحفاظ على أبنائهم ومن بينها عدم استخدام الهواتف والأجهزة المحمولة على مائدة العشاء، وإخراج الشاشات من غرف النوم، ما يمكن الطفل من الخلود للنوم في الوقت المناسب ويضمن له نوما مريحا وصحيا.

وتنصح الأكاديمية الأميركية للطب السريري، بأنه ينبغي على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و12 عاما النوم من 9 إلى 12 ساعة بشكل منتظم من أجل صحة أفضل. ويجب على المراهقين من 13 إلى 18 عاما النوم من 8 إلى 10 ساعات.