Menu
حضارة

هل غيرت روسيا استراتيجيتها في سورية: حول اجتماع بوتين -نتنياهو

بوابة الهدف - إعلام العدو،ترجمة خاصة

قال عاموس يادلين وتسفي ماجن، في تقرير مطول نشر على موقع مركز أبحاث الأمن القومي الصهيوني، إنه بعد مرور أكثر من أسبوعين على آخر زيارة قام بها رئيس الوزراء الصهيوين بنيامين نتنياهو لموسكو، ما زال هناك غياب تام لحقيقة ما تناولته النقاشات وما تم الاتقاق عليه، وخصوصا أربع أسئلة يحددها التقرير يرى أن الجمهور الصهيوني يفتقد الإجابة عنها وهي الأكثر أهمية التي تتعلق بعلاقات "إسرائيل" مع روسيا فيما يتعلق ب سوريا والوجود الإيراني هناك: هل تغيرت آلية فك الارتباط بين روسيا و"إسرائيل" منذ سقوط الطائرة الروسية؟ هل نجح نتنياهو في إقناع بوتين بعدم منح سورية السيطرة على بطاريات S-300 المنتشرة على الأراضي السورية؟ هل تخفيض الغارات الجوية "الإسرائيلية" على سورية نتيجة لجهود إيران المعلقة لترسيخ نفسها هناك، أو تنازل لروسيا؟ ما هي أهمية اللجنة المشتركة المخططة مع "إسرائيل" لإزالة "القوات الأجنبية" من سوريا؟

ويرى التقرير أنه في غياب المعلومات الرسمية حول اللجنة المقترحة، يمكن طرح احتمالين لشرح أهداف روسيا.إحداها هي أن هناك تغييراً في روسيا، سئم من تدخلها في سورية، و الاحتمال الثاني هو أن مصالح روسيا في سوريةطويلة الأجل ولا تأخذ المصالح "الإسرائيلية" في الاعتبار، وهذا يمثل سيناريو خطير بالنسبة للكيان الصهيوني، إذا كانت اللجنة المقترحة قد عالجت بالفعل إزالة القوات الإيرانية من سوريا، فسيكون ذلك بمثابة تطور تاريخي يشير إلى انفصال روسيا عن طرق حليفتها الرئيسية في سوريا، وسوف يتسبب في تداعيات إيجابية للغاية بالنسبة "لإسرائيل" في المسارح السورية والإقليمية، ومع ذلك، من الممكن أيضًا أن يكون الاقتراح بمثابة هروب بيروقراطي دبلوماسي لروسيا، نظرًا لعجزها أو عدم رغبتها في إخراج إيران من سورية .

فيما يلي ترجمة لهذا التقرير:

في 27 شباط/ فبراير 2019، التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس فلاديمير بوتين في موسكو، كان هذا هو الاجتماع العاشر بينهما منذ سبتمبر 2015، عندما بدأت روسيا تدخلها العسكري سورية، وأول اجتماع عمل بينهما منذ سقوط طائرة مراقبة استخبارات روسية على يد الدفاع الجوي السوري في 17 أيلول/سبتمبر 2018 وما تلاها من بدء الأزمة بين تل أبيب وموسكو، و بعد الاجتماع، ذكر المسؤولون "الإسرائيليون" أن الجانبين توصلا إلى تفاهم حول قضيتين أساسيتين: تسوية الأزمة الثنائية بين "إسرائيل" وروسيا، وتنشيط الحوار الثنائي لتحقيق تفاهم محدث حول القوات الأجنبية في سورية، أولاً وقبل كل شيء، الوجود الإيراني.

فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أكد الجانبان أن الأزمة المتعلقة بالطائرة التي تم إسقاطها قد تم إزالتها من جدول الأعمال ولم تعد مشكلة، و في الوقت نفسه، هناك مقاومة لتحسين العلاقات مع "إسرائيل" من جانب مؤسسة الدفاع الروسية، التي تعبر عن نبرة مختلفة وعدائية تجاه "إسرائيل" أكثر من الرئيس بوتين، و فيما يتعلق بوجود قوات أجنبية في سوريا، ذكر المسؤولون "الإسرائيليون" أن الجانبين اتفقا على إنشاء لجنة روسية "إسرائيلية" مشتركة تعمل على تنسيق "رحيل جميع القوات الأجنبية من سورية" تشير التسريبات من الجانب "الإسرائيلي" إلى أن اللجنة المخططة تضم دولًا أخرى، وربما مشاركة سورية، وفقًا لمسؤولين في وزارة الخارجية الروسية (كما نقلت عنه وزيرة الخارجية سيرجي لافروف في زيارة للخليج في أوائل مارس).

لا تعتبر روسيا نفسها قوة أجنبية في سورية، بقدر ما يتعلق الأمر، لا ينطبق مصطلح "القوات الأجنبية" على القوات التي نشرتها في البلاد على أساس عقد ثنائي متعدد (استأجرت روسيا القواعد البحرية والجوية في سوريا لـ 49 سنة، والتي من وجهة نظرها تمنح هذه القوات الشرعية الكاملة للبقاء في سورية) ووفقا لذلك، ينطبق المصطلح على:

ا- هناك قوى "شرعية" أخرى سبق أن دعت إليها سوريا والتي طُلب منها الآن المغادرة، بمجرد انتصار الحرب الأهلية.، هذا يشير إلى القوات الإيرانية، سورية نفسها "دُعيت" إلى اللجنة لتقليص الوجود الإيراني.

ب- القوات "غير الشرعية" التي دخلت سوريا بعد الحرب الأهلية بدأت في عام 2011: الأمريكية والتركية وغيرها.

ج- "قوات الاحتلال" موجودة على الأراضي السورية منذ عام 1967. وهذا يشير إلى الوجود "الإسرائيلي" في مرتفعات الجولان.

في ظل عدم وجود معلومات رسمية حول شكل اللجنة المشتركة المقترحة، يمكن طرح احتمالين لشرح دوافع روسيا، إحداها هي أن هناك تغييراً في روسيا، سئم من تدخلها في سورية وتسعى إلى إبعاد نفسها عن إيران، الاحتمال الثاني هو أن مصالح روسيا في سورية طويلة الأجل ولا تأخذ المصالح "الإسرائيلية" في الاعتبار، وهذا يمثل سيناريو خطير بالنسبة "لإسرائيل".

يعتمد التفسير الأول على افتراض أن روسيا تجد نفسها غارقة بشكل متزايد في سورية، وبالتالي تسعى جاهدة لإيجاد حلول للأزمة السورية، الأمر الذي يستلزم عنصرًا من الحوار الدولي الذي يمكن أن يساعد في إخراجها من العزلة السياسية التي تغمرها، يمكن أيضًا تفسير الاقتراح الروسي على أنه محاولة لتغيير القواعد الحالية للعبة في هذا المسرح، و تعمل روسيا بحماس لتعزيز الاستقرار وإعادة الإعمار والتوافق السياسي في سورية، على الرغم من الاحتكاك المتزايد مع تركيا وإيران فيما يتعلق بالمضي قدماً في إدلب، و في موازاة ذلك، تنسحب القوات الأمريكية من سورية، وترفض القوى الغربية المشاركة في تمويل إعادة الإعمار طالما لا توجد تسوية سياسية، تاركةً روسيا تتعامل وحدها مع مسألة التسوية السياسية وإعادة البناء، وفي الأشهر الأخيرة، وفي الوقت نفسه، نشأت أفكار حول تغيير التنسيق وحتى حل منتدى أستانا (الذي يضم حاليًا روسيا وإيران وتركيا وسوريةجزئيًا)، في حين تمت دعوة دول إضافية للانضمام إلى العملية السياسية. أثارت زيارة بشار الأسد لإيران في أوائل شهر مارس، والتي لم يتم تنسيقها مع روسيا، غضبًا في موسكو، حيث اعتُبر التقارب السوري الإيراني بمثابة إهانة وإشارة إلى أن الأسد مهتم بوجود إيران المستمر على الأراضي السورية بصرف النظر عن موقف روسيا من هذه المسألة.

في ظل هذه الخلفية، من الممكن أن تكون روسيا قد صاغت مقاربة بديلة لسياستها تجاه سورية، لخدمة أهدافها في كل من الشرق الأوسط والمجال الدولي، قد تكون موسكو مهتمة بشكل معقول بتجديد التعاون مع "إسرائيل"، على سبيل المثال، من خلال اللجنة المقترحة، لتسهيل وضع نهاية سريعة للأزمة السورية. يمكن متابعة ذلك بالتوازي مع عملية التسوية التي تحقق مكاسب إضافية لروسيا في سوريا، ومن خلال صياغة دول الخليج لعملية التسوية ومشروع إعادة الإعمار، تعزز أيضًا مكانتها الإقليمية. ربما تأمل روسيا أن تؤثر مبادرة التعاون الإقليمي، إلى جانب النشاط المشترك مع "إسرائيل" بشأن الوجود الإيراني في سوريا، بشكل إيجابي على العلاقات الروسية الأمريكية وتمكن من تجديد الحوار بين واشنطن وموسكو.

التفسير الثاني يظهر اقتراح روسيا بأنه "فخ" يعرض "إسرائيل" للخطر، وفي هذا الإطار، لا تحاول موسكو أن تقترب أكثر من "إسرائيل" والغرب، بل تهدف إلى تعزيز الاهتمام الروسي بسورية - وبشكل أساسي الاستقرار وإعادة الإعمار - على حساب "إسرائيل"، دون أي نية لطرد القوات الإيرانية من البلاد، يطابق هذا التفسير التقييمات الأمريكية و"الإسرائيلية" بأن روسيا تفتقر إلى الوسائل والدوافع لطرد القوات الإيرانية من سورية - أو حتى للالتزام بالتفاهمات والوعود الصريحة حول إبعادهم عن الحدود "الإسرائيلية"، و تشترك روسيا في المصالح الأساسية مع إيران، وعلى رأسها وجود نظام الأسد القوي ومغادرة الولايات المتحدة من سورية، ولا تزال هذه مصالح بارزة، وبالتالي فإن روسيا تأمل في الحد من نشاط "إسرائيل" في سورية، و لقد تم بالفعل وضع هذا القيد بالفعل، على الرغم من أنه من المستحيل تحديد ما إذا كانت وظيفته لتقليل النشاط الإيراني في سورية، أو بالأحرى "الحكمة الإسرائيلية" في مواجهة أنظمة الدفاع الجوي الجديدة المنتشرة في سورية والقواعد الجديدة التي تود روسيا وضعها، لفرض آلية فك الارتباط مع "إسرائيل"، و من الممكن إذن أن تستخدم موسكو حوارًا جديدًا مع تل أبيب - مدعومة بوعود وربما تهديدات أيضًا - لتخفيف النشاط "الإسرائيلي" والحد منه.

يبدو أن الشكوك المتعلقة بالمصلحة الروسية تؤكدها ما تم الإعلان عنه حتى الآن بشأن اللجنة المقترحة، على وجه الخصوص، تفتقر بعض العناصر الرئيسية إلى الجدوى، وتقدم الدعم للتفسير الثاني لدوافع روسيا، أولاً، إن جدوى انضمام سورية إلى لجنة تضم "إسرائيل" لمناقشة إزالة القوات الأجنبية من سورية ضعيفة، إن وجدت، . من جانب "إسرائيل" أيضًا، إمكانية إعطاء روسيا فرصة - بصرف النظر عن صغرها - لاستخدام اللجنة المقترحة للتوسط بين "إسرائيل" وسورية واستعادة مرتفعات الجولان (في إطار إزالة "جميع القوات الأجنبية") على جدول الأعمال، لن يكون مقبولاً "لإسرائيل"، وبالتأكيد ليس خلال موسم الانتخابات تحث الأطراف حاليا إدارة الولايات المتحدة على الاعتراف بالسيادة "الإسرائيلية" على مرتفعات الجولان.

إن إمكانية أن تشكيل لجنة سيكون لها تأثير إيجابي على الحوار بين روسيا والغرب عمومًا والولايات المتحدة بشكل خاص أمر مشكوك فيه للغاية، و يبدو أن تدخل روسيا في سوريا قد استنفد إمكاناتها كقناة للحوار مع الغرب بهدف تخفيف الضغط على روسيا في المجال الدولي، حيث تعارض الدول الأوروبية تمويل نظام الأسد، ومن جانبها، فإن الإدارة الأمريكية مشغولة بالاستعداد لنتائج تحقيق المستشار الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهذا هو الحال، من الممكن أن تحاول موسكو خداع "إسرائيل" بمقترح تشكيل اللجنة بينما لا تهتم بنفسها بإزالة القوات الأجنبية من سورية - وتحديداً إيران، و بدلاً من ذلك، قد يكون على علم بأنه لا توجد فرصة عملية لهذه اللجنة للمساعدة في تحقيق ما قد تعتبره حركة إيجابية على جبهات أخرى في المجال الدولي.

في الختام، بعد مرور أكثر من أسبوعين على زيارة رئيس الوزراء موسكو، يفتقر الرأي العام الإسرائيلي إلى إجابات موثوقة على أهم أربعة أسئلة تتعلق بعلاقات إسرائيل مع روسيا فيما يتعلق بسورية والوجود الإيراني هناك:

ا- هل تغيرت آلية فك الارتباط بين روسيا و"إسرائيل" بعد سقوط الطائرة الروسية والانقلاب الحاسم للمد في الحرب الأهلية السورية؟

ب- هل نجح رئيس الوزراء نتنياهو في إقناع بوتين بعدم منح سورية السيطرة على بطاريات S-300 المنتشرة على الأراضي السورية؟

ج- هل تخفيض الغارات الجوية "الإسرائيلية" على سورياة نتيجة لجهود إيران المعلقة لترسيخ نفسها هناك، أو تنازل لروسيا؟

د. ما أهمية لجنة مشتركة مع "إسرائيل" لإزالة "القوات الأجنبية" من سورية؟ هل التركيز بشكل أساسي على إزالة القوات الإيرانية أو غيرها من الأمور؟

لذلك من المهم أن توضح الحكومة الإسرائيلية شروط إطار العمل المتفق عليه مع روسيا في آخر اجتماع بين نتنياهو وبوتين.