Menu
حضارة

بدء انتخابات كنيست الاحتلال (21)

انتخابات الكنيست

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

بدأت صباح اليوم الثلاثاء 9 أبريل، انتخابات الكنيست الصهيوني (21)، التي تشارك فيها 40 قائمة، وسط منافسة حامية الوطيس بين معسكريْ اليمين والمركز، في الوقت الذي تخوض فيه الأحزاب العربية الانتخابات بقائمتيْن منفصلتين.

وافتتحت في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم، 10720 صندوق اقتراعٍ، في مختلف المناطق، ووفق مصادر الاحتلال يصل عدد أصحاب حق الاقتراع في هذه الانتخابات إلى 6.339.279 ناخبًا، منهم نحو 950 ألفًا من "المواطنين العرب"، وستُغلَق صناديق الاقتراع في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم.

وتشير استطلاعات الرأي العام إلى انخفاض متوقع في نسبة التصويت "العربي" في انتخابات الكنيست، مقارنةً مع الانتخابات الماضية 2015، التي سجلت نسبة تصويت مرتفعة. وفي الجانب "الإسرائيلي"، تشتد المنافسة بين حزب الليكود اليميني المتطرّف برئاسة بنيامين نتنياهو، وقائمة "كاحول-لافان" برئاسة بيني غانتس، مع تساوي عدد المقاعد بين الحزبين بحسب استطلاعات الرأي، واستمرار تفوق معسكر اليمين.

كما تشهد الانتخابات منافسة داخل معسكر اليمين الذي شهد تبادلًا للاتهامات بـ"سرقة" مقاعد الآخرين. وتشير التوقعات إلى أن عدد الأصوات الصحيحة في الانتخابات سيصل إلى 4.7 مليون صوت، وعليه، فإن القوائم تحتاج إلى 153 ألف صوت لتجاوز نسبة الحسم ودخول الكنيست بأربعة مقاعد، حيث يحتاج كل مرشح إلى 39.2 ألف صوت، ليفوز بعضوية الكنيست.