Menu
حضارة

السبت.. إنطلاق ملتقى القاهرة للإبداع الروائي بمشاركة 250 ناقداً وروائياً من 20 دولة

بوابة الهدف _ وكالات

ينطلق ملتقى القاهرة الدولي للإبدع الروائي العربي الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة السبت المقبل، بمشاركة أكثر من 250 ناقداً وروائياً من مصر وعشرين دولة عربية وبعض الدول الأوروبية، برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد المصري.

واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى، الذي يستمر خمسة أيام، موضوع «الرواية العربية في عصر المعلومات» ليكون عنوان الدورة السابعة، كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الروائي السودان ي الكبير الطيب صالح؛ ويتناول الملتقى عدداً من الإشكاليات المتعلقة بفن الرواية العربية من خلال عدد من المحاور الرئيسة؛ والتي تناقش على مدار أيام الملتقى، منها:

التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية. تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية. تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي. الرواية وتداخل الأنواع. ملامح التجريب في الرواية العربية الحديثة. الرواية التفاعلية. الرواية العربية في عصر الصورة «رواية الجرافيك». مستقبل السرد. تأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمي والفانتازيا.

إضافة إلى المحاور، ومن أجل الدراسة المتعمقة وطرح الرؤى المختلفة حول حالة الرواية العربية، سيتضمن الملتقى تنظيم سبع موائد مستديرة تتناول كل واحدة منها قضية من القضايا الإشكالية، وهي: الفنون في الرواية العربية؛ ويعد ورقتها الرئيسة الدكتور شاكر عبد الحميد. النقد وتحولات السرد في الرواية العربية؛ وتعد ورقتها الرئيسة الناقدة اعتدال عثمان. أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة؛ ويعد ورقتها الدكتور خيري دومة. تحولات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة؛ ويعد ورقتها الدكتور هيثم الحاج علي. أدب الطيب صالح؛ ويعد ورقتها الرئيسة الروائي طارق الطيب. الرواية التفاعلية؛ ويعد ورقتها الرئيسة الدكتور شريف الجيار. نجيب محفوظ: المسيرة، التجريب، التحولات؛ ويعد ورقتها الرئيسة الدكتور حسين حمودة.

بجانب الأبحاث والمناقشات ستنظم جلسات بعنوان «شهادات وتجارب روائية» يطرح خلالها الروائي تجربته في كتابة الرواية والمعوقات التي صادفها وسبل اجتيازها.

وسيعلن اسم الفائز بجائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في دورتها السابعة خلال ختام فاعليات الدورة السابعة للملتقى مساء الأربعاء 24 نيسان (أبريل).