Menu
حضارة

بالفيديو والصورنتائج انتخابات جامعة بيرزيت 2019: تساوي المقاعد بين كتلتي حماس وفتح.. وتقدم لكتلة الشعبية

رام الله _ بوابة الهدف

تساوت المقاعد بين كتلتي حركة فتح وحماس في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت للعام 2019، من أصل 51 مقعدًا، فيما أحرزت كتلة القطب الطلابي التقدمي تقدمًا عن الماضي.

وحصلت كتلة الوفاء الاسلامية التابعة لحركة حماس على عدد مقاعد 23 بعدد أصوات 1115، فيما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات على عدد مقاعد 23 بعدد أصوات 1197، ما يُظهر تقدمًا لها للمرة الأولى منذ أربع سنوات، فيما حصلت كتلة القطب الطلابي التقدمي التابعة للجهة الشعبية لتحرير فلسطين على 5 مقاعد بعدد أصوات 835، محرزةً تقدمًا عن العام الماضي بمقعدٍ واحد.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الاقتراع 11800 طالب في برنامج البكالوريوس، من أصل 14000 طالب.

من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للانتخابات وعميد شؤون الطلبة د. محمد الاحمد "إن 9041 طالباً من أصل 11830 توجهوا للانتخاب ممن يحق لهم الاقتراع، وأن نسبة الاقتراع وصلت إلى 78 ٪ ، كما بلغ عدد الأوراق اللاغية 137 وعدد الأوراق الفارغة 52 ورقة".

وبسبب تساوي عدد المقاعد بين كتلتي الشهيد ياسر عرفات والوفاء الإسلامية، وحسب اللائحة الداخلية لمجلس الطلبة ستخول اللجنة التحضيرية لانتخابات مجلس الطلبة كتلة الشهيد ياسر عرفات لتشكيل سكريتاريا مجلس الطلبة، بناء على تفوقها بعدد الأصوات .

 

D4Xr8gPW4AAMacH.jpg


 

وبدأ طلبة جامعة بيرزيت، صباح اليوم الأربعاء، انتخاب ممثليهم في مجلس اتحاد طلبة الجامعة، وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها في تمام الساعة 8:30 صباحًا، ويحق لكل طالب التوجه للتصويت، وتم اخلاء ساحات الجامعة الساعة الرابعة مساء، وإغلاق الصناديق.

ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الاقتراع 11800 طالبًا في برنامج البكالوريوس، من أصل 14000 طالب.

وقال عميد شؤون الطلبة محمد الأحمد، إن "جامعة بيرزيت تحرص على عقد انتخابات مؤتمر مجلس الطلبة سنويًا، وتعتبره أحد أهم المناسبات على مدار العام، كونه يمثل إرثًا يميز الجامعة ويرسخ ممارسة ديمقراطية وقيم الجامعة ورؤيتها، كما يرسخ مفاهيم التعددية وقبول الآخر"، مُشيرًا إلى أن "الجامعة توفر مساحة كاملة وحرية لكل الكتل المشاركة في الانتخابات، الأمر الذي ينعكس على الانتخابات لتكون نتائجها نزيهة وشفافة"، مُبينًا أن "الانتخابات تقودها اللجنة التحضيرية لانتخابات مقاعد مؤتمر مجلس الطلبة".

وشهدت الجامعة أمس مناظرة انتخابية بين الكتل المتنافسة، فيما عرضت أول أمس الكتل الطلابية دعايتها وبرامجها الانتخابية.

وتتنافس 5 كتل انتخابيّة على مقاعد مجلس الطلبة الـ51، وهي؛ كتلة القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتلة الوفاء الإسلامية التابعة لحركة حماس، وكتلة الشهيد   ياسر عرفات  التابعة لحركة فتح، وكتلة الوحدة الطلابية التابعة للجبهة الديمقراطية، وكتلة اتحاد الطلبة التقدميّة.

وفازت كتلة الوفاء الإسلامية الذراع الطلابي لحركة "حماس" العام الماضي، بانتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت، وذلك للعام الرابع على التوالي.

عام 2018

تنافست 4 كتل طلابية على 51 مقعدًا تشكل مقاعد مجلس الطلبة، وهي: كتلة الشهيد ياسر عرفات الذراع الطلابي لحركة فتح، وكتلة الوفاء الاسلامية الذراع الطلابي لحركة حماس، وكتلة القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتلة الوحدة الطلابية التابعة للجبهة الديمقراطية، وفازت كتلة الوفاء الاسلامية.

وجاءت النتائج عقب فرز الأصوات على النحو الآتي: كتلة الوفاء الإسلامية: 3784 صوتًا (24 مقعدًا)، وكتلة الشهيد ياسر عرفات: 3615 صوتًا (23 مقعدًا)، وكتلة القطب الطلابي التقدمي: 705 صوتًا (4 مقاعد)، وكتلة الوحدة الطلابية: 96 صوتًا (0 مقعد).

عام 2017

فازت كتلة الوفاء الاسلامية: 25 مقعدًا بعدد أصوات (3778)، وكتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح على 22 مقعدًا بعدد أصوات (408)، وكتلة القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على 4 مقاعد بعدد أصوات (615).

يشار الى أن جامعة بيرزيت وطلبتها، يتميزون بحرصهم الدائم على اجراء انتخابات مجلس الطلبة بشكلٍ سنوي، تعزيزًا لروح الديمقراطية، مع العلم أن كتلة الوفاء الاسلامية تترأس مجلس الطلبة منذ 4 سنوات.