Menu
حضارة

نتنياهو يناقش تعيين كحلون وزيرًا للخارجية.. والأخير يرفض

نتنياهو وكحلون

بوابة الهدف - إعلام العدو_ ترجمة خاصة

قالت القناة الصهيونية 13 أن زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة يفكر بتعيين زعيم حزب كلنا موشي كحلون في منصب وزير الخارجية، بدلا عن منصبه السابق في المالية، غير أن كحلون يصر على الاحتفاظ بحقيبته.

وقالت الأنباء أن نتنياهو نقل رغبته إلى قيادة حزب "كلنا" غير أنه في مواجهة رفض كحلون من المتوقع أن ينال مايريده ويحتفظ بحقيبة المالية. وسيجتمع نتنياهو مع كحلون يوم الخميس لاستكمال مفاوضات الائتلاف.

في سياق متصل يدرس نتنياهو القضاء بالكامل على تدخل المحكمة العليا في الشؤون التشريعية وإزالة صلاحياتها يف هذا المجال، ووفقا لأوسع صيغة مقترحة حتى الآن، يمكن للكنيست أن يلغي حكم محكمة العدل العليا بأغلبية ضيقة من 61-65 عضوًا في الكنيست، مما يلغي فعليًا نسف قدرة المحكمة العليا على التأثير في المسائل التشريعية، ولتحقيق أهدافه يميل نتنياهو لتعيين ياريف ليفين وزيرا للعدل بينما قالت الأنباء أن هذا الأخير ما زال مترددا نقلت أنباء أخرى أنه يخوض تنافسا على المنصب مع بيزائيل سموتريتش الثاني على قائمة التحالف اليميني في حزب البيت اليهودي.

وفي سياق متصل قالت الأنباء أن جلسة المفاوضات التي عقدت مع حزب "إسرائيل بيتنا" لمناقشة شروط تشكيل الحكومة أظهرت أن مطالب الحزب تتعلق بالأمن والهجرة والاستيعاب والدين والدولة، و اتفق الجانبان على الاجتماع مرة أخرى في المستقبل القريب لمواصلة المفاوضات.