Menu
حضارة

احذروا الإفراط في تناول الفيتامينات

صورة تعبيرية

بوابة الهدف_ وكالات

الجسم بحاجة إلى الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، التي تقوي جهاز المناعة وتحافظ على سلامته ولكن الإفراط في تناولها يسبب العديد من الأضرار على صحة الإنسان.

مخاطر وأضرار فرط الفيتامينات

تعرف على مخاطر فرط الفيتامينات المختلفة في الجسم.

مخاطر فرط فيتامين ج

يساعد فيتامين ج على نمو وتجديد الخلايا بالجسم، ويقي الجسم من الأمراض.

ولكن الكثير من فيتامين ج يؤدي للإصابة بالغثيان والإمساك، بالإضافة إلى تقلصات المعدة.

فرط فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الهامة للجسم، وهو أيضاً يساعد في نمو الخلايا، ويسهم في نمو العظام والأسنان، كما يحمي الأطفال من أمراض العيون.

 أضرار فرط فيتامين د

يحتاج الجسم لفيتامين د للحفاظ على صحة العظام ونموها بشكل أفضل، حيث يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بصورة أفضل، ويقيه من التهابات المفاصل.

ولكن عند الإراط في تناوله، فسوف يؤدي إلى مخاطر عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم، فقدان العظام، حصى الكلى وتلفها، وكذلك تصلب الشرايين.

مخاطر فرط فيتامين ب12

لفيتامين ب12 العديد من الفوائد، مثل إمداد الجسم بالطاقة، كما يساعد في تعزيز صحة القلب، ويساعد في نمو الخلايا بصورة أفضل، وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

وينتج عن الإفراط في تناول فيتامين ب12 عدة أضرار مثل ضعف الجسم، عدم وضوح الرؤية، تنميل الأطراف، ضعف التركيز، والعديد من المشكلات الجلدية.

فرط فيتامين هـ

هو فيتامين E باللغة الإنجليزية، ويساهم في منع حدوث تفاعل الأكسدة بالجسم، وهو ما يؤدي إلى أضرار عديدة، كما أنه يمنع تجلط الدم وتخثره بالأوردة، ويحافظ على صحة الجلد والشعر.

ولهذا الفيتامين أضرار عديدة في حالة زيادة نسبته بالجسم مثل الإصابة بالسكتة الدماغية، تقلصات المعدة، الإسهال، الغثيان، الام الرأس، الطفح الجلدي والحساسية.

 أضرار فرط السيلينيوم

السيلينيوم هو عنصر كيميائي له العديد من الفوائد، فهو أحد مضادات الأكسدة الهامة للجسم، ويزيد من المناعة.

ولكن يؤدي الإفراط في تناول السيلينيوم إلى تساقط الشعر، اضطرابات في الجهاز الهضمي، التعب، وتلف الأعصاب.

مخاطر فرط الفسفور

للفسفور عدة فوائد للجسم، فهو يحافظ على الصحة الجنسية، ويساعد الكليتين في تنقية الجسم من السموم والفضلات، ويساهم في تحقيق التوازن في نسب الفيتامينات والمعادن بالجسم.