Menu
حضارة

الأربعاء المُقبل

بعد عام على انسحاب أمريكا.. إيران تعلن إجراءات جديدة بشأن الاتفاق النووي

إيران وأمريكا

بوابة الهدف _ وكالات

قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية اليوم الاثنين نقلاً عن مصادر مطلعة، أن " إيران ستعلن يوم الأربعاء عن إجراءات للمعاملة بالمثل في ذكرى مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية مع طهران عام 2015".

وأوضح التقرير أنها "لا تعتزم الانسحاب من الاتفاق النووي التاريخي لكنه لم يذكر الإجراءات التي تعتزم طهران اتخاذها"، مُضيفًا إن "القرار الإيراني تم إبلاغه بشكل غير رسمي لبعض زعماء دول الاتحاد الأوروبي".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من مايو العام الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، ثم أعاد فرض عقوبات صارمة على إيران بما في ذلك على صادراتها النفطية التي تمثل شريان حياة بهدف وقف تلك الصادرات تمامًا وخنق اقتصاد إيران.

وقال ترامب الذي لم يكن قد وصل للسلطة عند إبرام الاتفاق النووي إن الاتفاق "يصب في صالح إيران نظرًا لأنه لم يتطرق إلى برنامجها للصواريخ الباليستية أو مساندتها لقوى أخرى في عدة حروب بالشرق الأوسط".

وتقول إيران إن "برنامج الصواريخ الباليستية ليس له صلة بأنشطتها النووية وهو دفاعي في طبيعيته كما أن دعمها لحلفاء في أنحاء الشرق الأوسط أمر ليس من شأن واشنطن".

ولا تزال الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين ملتزمة به. وينظر الاتحاد الأوروبي في سبل للحفاظ على منافعه الاقتصادية مع إيران.

وتنشر إدارة ترامب حاليًا مجموعة حاملة طائرات وقاذفات في الشرق الأوسط ردًا على ما زعمته أن هناك "مؤشرات وتحذيرات" مثيرة للقلق من إيران.