Menu
حضارة

جامعات بغزّة تُصادر حقوق الطلبة.. "أزمة الرسوم" تتجدّد

جانب من الوقفة التضامنية بجامعة غزة- فرع الشمال/ 13 مايو 2019

غزة_ بوابة الهدف

نظّمت جبهة العمل الطلابي التقدمية وقفةً احتجاجية في جامعة غزة- فرع الشمال، صباح اليوم الاثنين 13 مايو 2019، تنديدًا بمنع الطلبة من دخول قاعات الامتحانات، لعدم سدادهم الرسوم الدراسية أو جزء منها، بسبب أوضاعهم الاقتصادية المترديّة.

وقالت سكرتاريا الأطر الطلابية، خلال الوقفة، إنّ إدارة جامعة غزة منعت الطلبة من دخول القاعات لتقديم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام 2018/2019، والتي تنعقد هذه الأيام، بحجّة عدم دفعهم الرسوم أو استكمال تسديدها، في الوقت الذي يُؤكّد فيه الطلبة المُتّخَذ بحقهم الإجراء أنّهم غير قادرين على تسديد الرسوم لتردّي وضعهم المعيشي والاقتصادي.

ويتكرر ذات المشهد كل نهاية فصل دراسي، بالتزامن مع فترة عقد الامتحانات بجامعات قطاع غزة، إذ تتّخذ إدارات الجامعات هذا الإجراء ضدّ الطلبة، في محاولة لإجبارهم على دفع الرسوم أو ما تبقّى منها، قبل انتهاء الفصل.

وفي الوقت الذي تقف فيه إدارة جامعة غزة أمام الطلبة، مُتنكرةً لحقهم في التعليم والجامعة الشعبية، أو على الأقل مراعاة أوضاعهم الاقتصادية والتخفيف من عبء الرسوم، تتّخذ سائر جامعات القطاع ذات الموقف، ومنها جامعةُ الأزهر التي نفّذت ذات الإجراء بحق الطلبة غير المسددين للرسوم، اليوم، ومنعتهم من تقديم الامتحانات.

وقالت سكرتاريا الأطر الطلابية، في تصريح مقتضب لها، اليوم الاثنين، إنّ "جامعة الأزهر تتنكر للاتفاقيات و تمنع الطلبة المقسطين من دخول قاعات الامتحانات، لعدم مقدرتهم على استكمال باقي الأقساط بسبب أوضاعهم الاقتصادية".

ورغم ما يتم التوصل إليه، عقب كل حِراكٍ احتجاجيّ من الطلبة، في السياق ذاته، من تفاهمات واتفاقات، إلّا أن إدارات الجامعات تتنكّر لها وتتنصل مما يتم التوافق عليه بمجرد انتهاء الأزمة وبداية فصل دراسي جديد.