Menu
حضارة

الصين تُرسل مساعدات طبيّة إلى فنزويلا

الصين تُرسل مساعدات طبيّة إلى فنزويلا

وكالات - بوابة الهدف

أرسلت الصين طائرة مُحمّلة بمُساعدات طبيّة تصل إلى نحو (71) طن إلى فنزويلا، هي الثانية في إطار اتفاق تعاون إنساني وتقني بين حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والعملاق الآسيوي، والتي تُعتبر داعماً لحكومة مادورو إلى جانب روسيا، بالمقابل تدعم الولايات المتحدة خوان غوايدو.

وأشار بيان الحكومة الفنزويليّة، الاثنين 13 أيّار/مايو، إلى أنّ طائرة "بوينغ 747" الصينيّة، حملت (71) طنّاً من الأدوية والمواد الجراحيّة إلى العاصمة كراكاس، علماً بأنّ الشُحنة السابقة كانت (65) طناً من المساعدات وصلت في 29 آذار/مارس الماضي.

حسب وزير الصحة الفنزويلي، كارلوس ألفارو، إنه مع هذه الشحنة الثانية من الصين، بالإضافة إلى تلك التي تلقّتها البلاد من روسيا الاتحاديّة والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر، تكون الإمدادات التي تسلّمتها كراكاس وصلت إلى نحو (166) طنّاً.

وتُعاني فنزويلا من نقص خطير في المواد الأساسيّة كالأغذية والأدوية، نتيجة ركود اقتصادي مُستمر منذ خمس سنوات، فيما تقول الأمم المتحدة إنّ رب عدد سكان البلاد البالغ (30) مليون نسمة، هم بحاجة ماسّة للمساعدات الإنسانيّة.

ويأتي ذلك في ظل أزمة سياسيّة تعصف بالبلاد منذ كانون الثاني/يناير حين أعلن رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه رئيساً انتقاليّاً، واعترفت به أكثر من خمسين دولة، في تحدِ مُباشر لسلطة مادورو.

وفي هذا السياق، يُحمّل مادورو العقوبات الأمريكيّة مسؤوليّة الأزمة المعيشية والاقتصاديّة، لافتاً أنّ العقوبات كلّفت اقتصاد بلاده (30) مليار دولار.

من جانبه قال سفير الصين لدى فنزويلا، لي باورونغ إنه يأمل أن تُقلّل شحنة المساعدات الصينيّة من الأضرار الناجمة عن العقوبات الأجنبيّة.