Menu
حضارة

نتنياهو عاجزٌ عن تشكيل حكومة جديدة

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن رئيس وزراء العدو "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، الخميس، إنه يواجه صعوباتٍ في تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، محذرًا من أنه "قد يعجز عن تشكيل الحكومة المقبلة".

وقال نتنياهو في تصريحاتٍ نقلتها هيئة "كان" العبرية، إن "التفاوض لتشكيل ائتلاف حكومي مع الأحزاب الأخرى أصبح شبه مستحيل"، مبينًا أنّ "جميع الكتل تقريبًا تطرح متطلبات تعجيزية تعارض بعضها البعض".

وحذر من أنه قد لا يستطيع تشكيل الحكومة المقبلة "إذا لم تنزل هذه الأحزاب عن الشجرة".

وكان رئيس الكيان الصهيوني رؤوفين ريفلين قد قرّر تمديد الفترة الممنوحة لنتنياهو في التفاوض من أجل تشكيل الحكومة، مدة أسبوعيْن إضافييْن.

وتقول صحيفة "يديعوت" العبرية إن نتنياهو سيشكّل حكومة دون حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يقوده الوزير السابق ليبرمان، لكن وزير المالية موشيه كحلون يرفض الانضمام إلى حكومة تضم 60 نائبًا فقط.

وحصل نتنياهو على تأييد 65 من أصل 120 نائب في الكنيست، فيما أوصى 45 آخرين بتكليف رئيس حزب كاحول لافان بيني الجنرال غانتس بتشكيل الحكومة.

وطبقا للقانون الصهيوني، حصل نتنياهو على فترة مبدئية مدتها 28 يومًا لتشكيل حكومة مع احتمال تمديدها 14 يومًا، وتنتهي الفترة المبدئية يوم الأربعاء، كما ستنتهي مهلته الأخيرة، إذا تمت الموافقة على التأجيل، في 29 مايو/أيار.