Menu
حضارة

الاحتلال منع أهلها من مرافقتها..

عائشة اللولو.. طفلة من غزة توفيت وحيدة أثناء علاجها بالقدس

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

توفيت الطفلة عائشة اللولو (5 سنوات)، يوم الجمعة، في مستشفى المطلع ب القدس المحتلة، وهي من غزة، بعد منع الاحتلال جميع أفراد عائلتها من مرافقتها خلال إجرائها عملية معقدة في الدماغ.

وكانت عائلة الطفلة التي تعيش في مخيم البريج وسط قطاع غزة، قد ناشدت مؤسسات دولية ومحلية، كما طالبت سلطات الاحتلال بالسماح لأحد أفراد الأسرة بمرافقة عائشة في رحلة علاجها، إلّا أنّ استغاثاتهم المتكررة جوبهت بالرفض، بحجة عدم حيازتهم لتصريح.

ويفرض الاحتلال إجراءات قاسية ومعقدة بحق الفلسطينيين على الخروج من قطاع غزة، في ظل الحصار المفروض منذ 13 عامًا، إذ يرفض غالبية طلبات استصدار التصاريح اللازمة للخروج، باستثناء حالات محدودة جدًا.

وتشكل القيود المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال على حرية الحركة والتنقل للمرضى أحد أبرز الانتهاكات المنظمة التي تهدد حياة المرضى وتحرمهم من الوصول إلى العلاج.

وتشير البيانات المتوفرة إلى أن (38%) من المرضى لم يتمكنوا من الوصول إلى المرافق الصحية خارج قطاع غزة لتلقى العلاج، كما واصلت سلطات الاحتلال استغلال المعابر كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين وابتزازهم، حيث تعرض (5) من المرضى والمرافقين للاعتقال خلال عام 2018.