Menu
حضارة

تزامنًا مع ذكرى النكبة 71

صدور العدد الثاني من مجلة الهدف الرقمية

القادة الثلاثة.png

خاص بوابة الهدف

صدر العدد الثاني من مجلة الهدف الرقمية للتحميل اضغط هنا
مجلة الهدف العدد الثاني
alhadaf 2.pdf

صدر العدد الثاني من مجلة الهدف الرقمية في خضم حدث سياسي بالغ الأهمية في الذاكرة والمصير الفلسطيني هو الذكرى الحادية والسبعين لنكبة فلسطين وقيام دولة الكيان الصهيوني، وأيضًا في وقت رحل عنا ثلاثة من قادة شعبنا الفلسطيني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وهم الرفاق: رباح مهنا، وعلى القطاوي (أبو صالح)، وصلاح محمد.

في هذا العدد تقرؤون لأبو علي حسن عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية تحت عنوان: التطبيع مع الكيان الصهيوني: سياسة تحويل اللاطبيعي إلى طبيعي، أما الدكتور محمد السعيد إدريس، فكتب عن صفقة القرن، بعنوان: تسريبات بالون الاختبار، وحول ذات الموضوع تنشر الهدف الجزء الثاني من مقال الكاتب حاتم استانبولي، والذي يحمل عنوان: فلسطين ما بين سايكس-بيكو وصفقة القرن. أما موسى جرادات فكتب عن المسؤولية الفلسطينية في استمرار النكبة ودور النخب الفلسطينية تحت عنوان: النخبة الفلسطينية وتسويق النكبة، أما الكاتب محمد صالح التومي – المعروفي، فجاءت مقالته بعنوان: سرقة أرض فلسطين من أهلها: نكبة أم مظلمة؟

وفي سياق ذكرى النكبة تناول عبد الله السناوي مراجعة يوميات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أثناء حرب فلسطين، بعنوان: مقاتل في فلسطين. احتوى العدد أيضًا تحليل للأسير كميل أبو حنيش حول حكومة نتنياهو الجديدة بعد فوزه في انتخابات كنيست العدو، بعنوان: حكومة نتنياهو الخامسة، وتناول يوسف مكي تصاعد الأزمة بين الولايات المتحدة و إيران تحت عنوان: الأزمة بين أمريكا وإيران.. إلى أين؟

اقرأ ايضا: بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني وانتصار معركة الكرامة تطلق بوابة الهدف العدد "1" من "الهدف"- النسخة الرقمية

أما في الهدف الثقافي كتب الروائي مروان عبد العال النكبة بين سطوة الرمز وسلطة البروبوغاندا، فيما أضاء المسرحي السوري بسام سفر على الرواية الأخيرة لأيمن حسن في مقال مراجعة بعنوان: الفدائي والصراع العربي الصهيوني "في حضرة باب الجابية (طفل البسطة)" للروائي أيمن سفر، كما ننشر نصًا للأديبة انتصار الدنان بعنوان: عقد تدغدغه أشعة الشمس، بالإضافة إلى الجزء الثالث من مقالة الدكتور وسام الفقعاوي حول مفهوم العلمانية: التعريف والأنساق والحالة الفلسطينية. وثقافيا أيضًا تنشر الهدف تقرير تحية للفنانة الكبيرة محسنة توفيق في رحيلها أعده الزميل أحمد بدير تضمن شهادات عنها، بعنوان: رحلت محسنة توفيق.. لكن بهية على قيد الحياة .

بالإضافة لما سبق، تناول العدد مجموعة مختلفة من التقارير التي قام بإعدادها محررو الهدف، منها: رباح مهنا في عيون رفاقه ومحبيه، أعدته بيسان الشرافي، وآخر بعنوان: ماذا خلف اللوحات الإعلانية في ساحة السرايا بغزة، لفاتن لولو، ومجموعة أخرى من التقارير التي تناولت شؤون اقتصادية واجتماعية. كما تناول العدد بعض الأخبار المتنوعة على الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

اقرأ ايضا: على خُطى "الورقية".. إطلاق العدد (0) من مجلة الهدف الرقمية

يجدر الذكر أن الهدف تنشر مع هذا العدد كتاب العدد تحت عنوان: فلسطين وحق العودة، للكاتب والباحث: غازي الصوراني


لتحميل الكتاب اضغط هنا

فلسطين-وحق-العودة-مركز-باحث.pdf