Menu
حضارة

"السلام من أجل الرخاء"

أميركا تنشر الجزء الأول من "صفقة القرن"

ترامب

واشنطن _ بوابة الهدف

قال إعلام العدو مساء اليوم الأحد أن "البيت الأبيض سيكشف عن الجزء الأول من خطة السلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن" والتي ستشجع الولايات المتحدة فيها على الاستثمار الاقتصادي في قطاع غزة".

ونشر البيت الأبيض الجزء الأول مما تُسمى "صفقة القرن" التصفوية التي تستهدف القضية الفلسطينية، إذ أعلن عن تنظيم "مؤتمر في البحرين يهدف إلى حشد الدعم للاستثمارات المحتملة التي يمكن أن يوفرها اتفاق سلام في المنطقة"، مُضيفًا "سنعقد ورشة اقتصادية دولية في البحرين أواخر يونيو كجزء أول من "خطة السلام" (صفقة القرن)".

وجاء في التفاصيل التي نشرها البيت الأبيض "وزراء مالية ورجال أعمال يشاركون في مؤتمر "السلام من أجل الرخاء"، والمؤتمر سيعقد في البحرين يومي 25 و 26 يونيو".

وأوضح أن "مؤتمر البحرين سيضم حكومات ومنظمات من المجتمع المدني ورجال أعمال، كما سيُشرك قادة من جميع أنحاء الشرق الأوسط لتعزيز النمو الاقتصادي".

وكان ومن المُقرَّر أن تكشف الإدارة الأمريكية عن تفاصيل ما تُسمى "صفقة القرن"، بداية حزيران/ يونيو المُقبل، وفقًا لما صرح فيه كبير موظفي البيت الأبيض وصهر الرئيس الأميركي ومستشاره، جاريد كوشنرا، خلال اجتماعه بمجموعة من سفراء للولايات المتحدة، مُوكدًا أن "الخطة تتطلب تقديم تنازلات من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

ولفتت تقارير سابقة إلى أن "الخطة الأميركية تتضمن مبدأ تبادل الأراضي وضم لمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وسيطرة أمنية "إسرائيلية" على الضفة ومناطق الأغوار الشرقية، ودولة منقوصة السيادة في أبو ديس وأجزاء من  القدس  الشرقية".

وقطعت السلطة الفلسطينية كافة الاتصالات الرسمية مع إدارة ترامب، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، على خلفية قرار ترامب إعلان مدينة القدس المُحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني.