Menu
حضارة

ثغرة في القانون تمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل ائتلافه

بوابة الهدف - إعلام العدو،ترجمة خاصة

بينما الوقت يضيق أمام بنيامين نتنياهو لتشكيل تحالفه، وتضييق الخيارات أمامه، خصوصا بعد تهديد أفيغدور ليبرمان بضرورة الاستجابة لشروطه مقابل عدم التصويت لحكومة أقلية يسعى إليها نتنياهو، ومع احتدام الخلاف وتوسع الهوة بين الجانبين ربما تسمح ثغرة قانونية بمنح بنيامين نتنياهو مدة أسبوعين إضافيين لتشكيا ائتلافه.

وقالت مصادر سياسية لصحيفة الجيروزالين بوست الصهيونية أن ثغرة في القانون يمكن أن تمنح هذه الفرصة، حيث وفقا للقانون الأساس (الحكومة) إذا فشل عضو الكنيست في تشكيل حكومة، فقد يمنح الرئيس عضوًا آخر فرصة لمدة أربعة أسابيع لبناء ائتلاف، ولكن إذا كان من الواضح له أنه لا يوجد عضو آخر من أعضاء الكنيست يمكنه فعل ذلك، يمكن لرئيس الكنيست التوصية بحل الكنيست والبدء في الانتخابات في غضون 100 يوم.

في مثل هذا السيناريو، بإمكان غالبية الكنيست أن يطلبوا من ريفلين إعطاء نتنياهو فرصة أخرى لبناء ائتلاف، حيث سيتم منح نتنياهو 14 يومًا آخر، تؤدي تلقائيا إلى انتخابات جديدة في حال فشله.

وكان نتنياهو دعا جميع الشركاء المحتملين للقاء يوم الخميس في اجتماع طارئ ولكن ليبرمان رفض الحضور، ما جعل من الواضح أن نتنياهو يسعى لائتلاف من 60 عضوا بدون حزب "إسرائيل بيتنا".

.