Menu
حضارة

"الكنيست" يصوت على قانون حله اليوم بعد إقراره من اللجنة المختصة

غزة_ بوابة الهدف

أقرت اللجنة المختصة في الكنيست الصهيوني، خلال الساعات الماضية، مشروع قرار حل الكنيست بالقراءة التمهيدية الثانية والثالثة، تمهيدًا لعرضه على النواب للتصويت عليه.

ورفضت اللجنة عشرات التحفظات التي قدمت، ووافقت على مشروع القانون الذي سيبدأ نقاشه الساعة 12 ظهر اليوم في الكنيست الصهيوني، وتستمر نحو 12 ساعة حتى الليل.

وقال موقع "0404 العبري" إن مناقشة مشروع قانون حل الكنيست تبدًا ظهرًا للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة.

وبيّن الموقع العبري أن "أحزاب المعارضة قد تطلب اختصار المناقشة واختتامها سريعا أو تمديدها حتى بعد منتصف الليل، ولكن لبضع ساعات فقط".

وإذا ما تمت الموافقة على هذا القانون، وتعذر على نتنياهو إيجاد حل في مفاوضاته التي تنتهي مساء اليوم مع ليبرمان، فإنه ستجري الانتخابات في 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

وتمت إضافة عدة تعديلات تشريعية غير مباشرة لمشروع القانون، تتعلق بتمويل الأحزاب، حيث سيتم بموجب القانون منح تسهيلات بشروط القروض التي حصلت عليها الأحزاب لتمويل حملاتها للكنيست الـ21.

ومن المقرر أن تنتهي مساء اليوم الأربعاء المهلة الممنوحة لرئيس وزراء الاحتلال المكلّف "بنيامين نتنياهو"، لتشكيل حكومة جديدة، والذي يواجه صعوباتٍ كبيرة في التوفيق بين مطالب ليبرمان بتمرير قانون التجنيد، وبين مطالب المتدينين.

ولا يستثني قانون التجنيد المتدينين (الحريديم) من الخدمة الإلزامية في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، بينما يُصرّ حزب "يهودوت هتوراه" المتدين على إعفائهم من ذلك.

هذا وأعلن رئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس، أن حزبه لن يدعم مشروع قانون حل الكنيست، معتبرًا أنه يجب توكيله بتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو، بينما أعلن ليبرمان أن حزبه سيدعم مشروع القانون بعد فشل "الليكود" الذين حملهم مسؤولية الفشل.