Menu
حضارة

موسكو تسلم تركيا منظومات "اس 400" قبل الموعد المقرر

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت موسكو أن عمليات تسليم منظومات "إس-400" إلى تركيا ستتم قبل المواعيد المُقررة، وذلك بناءً على طلب الجانب التركي دون وجود أي تأخير.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في تصريحٍ يوم الأربعاء إنه "سيتم التسليم في وقت أبكر من المواعيد النهائية التي تم التخطيط لها في الأصل، بناءً على طلب الجانب التركي، وكل شيء يسير وفقًا للخطة".

بدوره، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الأربعاء، أن أنقرة قد أرسلت عسكريين إلى روسيا للتدريب على استخدام أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس — 400.

وكانت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي قد قدّمت قرارًا يدعو إلى "تطبيق العقوبات بالكامل" ضد تركيا في إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA)، وكذلك استبعاد تركيا من برنامج إنشاء طائرة مقاتلة من الجيل الخامس من طراز إف-35 في حالة شراء أنقرة إس-400 من روسيا.

ولا تعد هذه القرارات سوى توصيات من نواب الكونغرس، والتي يمكن أن تتجاهلها الإدارة الأمريكية أو تأخذ بها.

يذكر أن تركيا أعلنت عدم تخليها عن صفقة شراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس — 400" وأن الدفعة الأولى من هذه الصواريخ ستصل إلى البلاد في تموز/يوليو هذا العام.

من جانبها تزعم الولايات المتحدة الأمريكية، أن منظومات صواريخ "إس — 400"، لا تتطابق ومعايير حلف الناتو مهددة تركيا بفرض العقوبات على امتلاكها المحتمل، وهددت بمنع امتلاك أنقرة لطائرات "إف — 35" لأنقرة.