Menu
حضارة

ماذا قال بوتين عن الحرب ضد "هواوي"؟

بوابة الهدف _ وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن محاولات إخراج عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" من الأسواق العالمية ليس إلا بداية لحرب تكنولوجية عالمية.

وقال بوتين في الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الروسي، إن "الوضع المحيط بـ"هواوي"، التي يحاولون مضايقتها وإخراجها من الأسواق العالمية، ليس إلا أول حرب تكنولوجية في العصر الحديث".

وأضاف بوتين أن الاقتصاد العالمي دخل مرحلة الحروب التجارية والنزاعات الحمائية"، واقترح تأسيس بنك دولي للمعلومات، مبينًا أن "الدولار أصبح أداة للضغط على دول العالم".

وجاء في كلمته أن "دولًا كانت تدعو لحرية التجارة باتت تتحدث عن العقوبات في الوقت الراهن"، مضيفًا: "التجارة العالمية لم تعد المحرك المطلق للاقتصاد العالمي، الحروب التجارية مستعرة والحمائية تتزايد".

وتابع بوتين: مهمتنا في السنوات القريبة أن تصبح روسيا ضمن قائمة أكبر خمسة اقتصادات في العالم.

وانطلقت الخميس فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سيستمر حتى السبت، وسط مشاركة دولية وعربية فعالة من أكثر من 140 دولة، حيث يبحث المشاركون التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي، ولاسيما قطاع الطاقة.

كذلك خيمت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، التي أدرجت في إطارها "هواوي" في قائمتها السوداء وحظرت على الشركات الأمريكية التعاون معها دون الحصول على ترخيص مسبق منها.