Menu
حضارة

فاكهة الصيف "البطيخ".. كنزٌ صحيّ وفوائد مذهلة

بوابة الهدف_ وكالات

يعتبر البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، ويساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة، وقد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. وفيما يلي نذكر لكم أهم فوائد البطيخ التي تعود على الصحة:

1- تقوية المناعة

فوائد البطيخ متعددة بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل: الكاروتين والليكوبين وفيتامين C، ما يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل؟

2- التخلص من الإمساك

إذ أنّ احتواء البطيخ على الألياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الإمساك وحماية القولون، كما يعمل بشكل جيد على مكافحة سرطان القولون.

3- مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مصدرًا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدًا للحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% إذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

بطيخ3.jpg

4- مفيد لمرضى القلب والكلى

باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين، فهو يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدرًا للبول ومفتتًا للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرًا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتواؤه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وإزالة الأملاح.

5- فوائد البطيخ للجلد والبشرة

احتواء البطيخ على مضادات الأكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية، وحمايته ومعالجة التجاعيد، كما أنّه مفيد لنضارة البشرة. ويساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الستيرولين، الذي يتحول إلى آرجنين والذي بدوره يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول إلى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الأنسجة التالفة.

6- علاج آلام العضلات ومُنشّط طبيعي

وفقًا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ  كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه، وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لآرجنين في الجسم. وهو أحد أهم الاحماض الأمينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B6 ، الذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

8- فوائد البطيخ في مكافحة السرطان

أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلًا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

بطيخ1.jpg

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي البطيخ في معظمه على الماء حيث أن 92%من مكوناته ماء و7% كربوهيدرات، ولا يعد مصدراً غنياً بالألياف الغذائية. من فوائده أنه يحتوي على مادة الكاروتين (فيتامين A) والضرورية لمناعة الجسم، وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين C، كما أنه لا يعتبر مصدراً عالياً بالسعرات الحرارية.

فوائد بذور البطيخ

إذ أن فوائد البطيخ لا تتوقف عند لبه الأحمر فحسب، بل تمتد لتشمل بذوره كذلك، وفيما يلي القيمة الغذائية لبذور البطيخ:

يحتوي بذر البطيخ على نسب عالية من المواد الغذائية الهامة، وهذه هي محتويات كل 100 غرام من بذور البطيخ بالتفصيل:

  • 28.33 غرام من البروتينات.
  • 54 ملغرام من الكالسيوم.
  • 515 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 7.28 ملغرام من الحديد.
  • 755 ملغرام من الفسفور.
  • 99 ملغرام من الصوديوم.
  • 648 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 10.24 ملغرام من الزنك.
  • 58 ميكروغرام من حمض الفوليك.

كما أن العديد من فوائد بذور البطيخ تنبع من احتوائها على نسبة عالية من فيتامينات المجموعة ب والأحماض الأمينية والدهون المفيدة المتنوعة. ولكن عليك الحذر من أن بذور البطيخ ورغم فوائدها العديدة فإنها قد تكون مصدراً للسعرات الحرارية، فكوب واحد من بذور البطيخ المجففة والمحمصة يحتوي على ما يقارب 600 سعر حراري. وهناك العديد من فوائد بذور البطيخ التي عليك أن تدركها والتي قد تدفعك لتضمين بذور البطيخ في حميتك الغذائية اليومية، وهذه أهمها:

1/ نضارة وصحة البشرة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الصحية، والتي تساعد عند الحصول عليها بكميات مناسبة يومياً على تحسين صحة ونضارة البشرة. ويساعد تناول بذر البطيخ على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع تصبغاتها، كما يخفف من التجاعيد الظاهرة وبقع الشيخوخة، ويكافح حب الشباب كذلك ويمنع ظهوره.

بذور البطيخ.jpg

 2/ صحة الشعر

من فوائد بذور البطيخ العديدة قدرتها على المحافظة على صحة الشعر بسبب ما تحتويه من معادن هامة وضرورية يحتاجها الشعر، مثل النحاس والمغنيسيوم والحديد. كما تستطيع الاستفادة من زيت بذر البطيخ وتطبيقه على الشعر بانتظام، الأمر الذي لن يساعد في الحفاظ على صحة الشعر فحسب، بل سوف يساعدك على حمايته من التساقط وتكثيف الشعر الخفيف.

3/ تعزيز الخصوبة

يحتوي بذر البطيخ على أحماض أمينية هامة لتحسين الصحة الجنسية وتعزيز الرغبة الجنسية، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو في الحيوانات المنوية عامة.

4/ تقوية العظام

من فوائد بذور البطيخ الهامة أنها تساعد على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف والتكسر عند تناول هذه البذور بانتظام.

كما تكافح هذه البذور تحديداً مرض هشاشة العظام عند تناولها، وذلك بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم تحديداً وكذلك المعادن الأخرى الضرورية لصحة العظام.

5/ مصدر رائع للطاقة

رغم غنى بذور البطيخ بالسعرات الحرارية، إلا أن الخبر الجيد هنا هو أن مصدر هذه السعرات هو الدهون الصحية في هذه البذور. إذ أن تناول كوب واحد فقط من بذور البطيخ يساعد على تحسين عمليات الأيض وزيادة كفاءتها.

6/ تقوية مناعة الجسم

يحتوي بذر البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات المجموعة ب، الأمر الذي يجعل هذه البذور مصدراً ممتازاً لمزيج من المغذيات التي يحتاجها جهاز المناعة لديك.

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور البطيخ على مقاومة الشوارد الحرة وتخفيف فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة.

7/ السيطرة على مستويات سكر الدم

أظهرت بعض الدراسات أن تناول بذور البطيخ بانتظام يساعد على الحفاظ على مستويات سكر الدم تحت السيطرة ويمنع حصول صعود أو هبوط حاد في سكر الدم، وهو أمر قد يكون خطيراً بالنسبة لمرضى السكري على وجه الخصوص.

فوائد أخرى

ولا تتوقف فوائد بذور البطيخ عند ما ذكر، بل تمتد لتشمل ما يلي:

- خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.

- خفض ضغط الدم المرتفع.

- تحسين وظائف وعمل الجهاز العصبي.

بطيخ.jpg

كيف تحصل فوائد بذور البطيخ؟

لكي تتمكن من الاستفادة من المغذيات العديدة المتواجدة في بذور البطيخ، هناك العديد من الطرق لتناول بذور البطيخ ومنتجات مشتقة منه، وهذه أهمها:

إنباتات بذور البطيخ

وذلك عبر نقع البذور الطازجة في الماء ليلة كاملة ثم تركها جانباً لمدة 2-3 أيام حتى تبدأ البذور بالإنبات، ثم تركها تجف وإضافتها بعد ذلك لأطباقك المتنوعة.

بذور البطيخ المحمصة

مع أن القيمة الغذائية لبذر البطيخ تتدنى قليلاً مع التحميص، إلا أنها تبقى موجودة، تستطيع تناول بذور البطيخ عبر تحميصها وتمليحها والاستمتاع بها كوجبة خفيفة.

زيت بذور البطيخ

يحتوي هذا الزيت على العديد من المواد الغذائية الهامة، وممكن استهلاكه فموياً أو تطبيقه موضعياً على الشعر للاستفادة منه.

حاول تحميص بذور البطيخ في المنزل لتجنب أي سعرات حرارية إضافية قد تتواجد في بذور البطيخ المحمصة والمعلبة تجارياً.