Menu
حضارة

الحكومة: موقف منظمة التحرير ثابت برفض حضور "ورشة المنامة"

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أكدت الحكومة، اليوم الأربعاء، أن موقف منظمة التحرير، فيما يتعلق بورشة عمل المنامة التي دعت لعقدها الإدارة الأميركية نهاية الشهر الجاري في البحرين ثابت، وأنها "لن تحضر تلك الورشة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إنه "خلافًا لما قيل بالأمس فقد أخذت الحكومة الفلسطينية علما بأن الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية، لم يعلنوا قبولهم المشاركة في ورشة البحرين".

وأكدت الحكومة أن "الطريق الوحيد إلى السلام يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين استنادا لقرار الجمعية العامة رقم 194"، على حد قولها. 

يُذكر أن مصدرٌ في البيت الأبيض أعلن أمس الثلاثاء، أن مصر والمغرب والأردن قرروا المُشاركة في الورشة، المقرر عقدها يومي 25 و 26 يونيو في العاصمة البحرينية المنامة، كما أن دولًا أخرى قررت المشاركة فيه، بينها   قطر  والإمارات والسعودية، في حين أعلن العراق ولبنان موقفهما من المؤتمر بالتأكيد على عدم الحضور. 

ويأتي هذا في ظلّ رفض فلسطيني واسع للمؤتمر المذكور، والذي دعت عدّة جهات فلسطينية، رسمية وفصائلية، الدول العربية إلى مقاطعته، بالتزامن مع دعوات شعبية لإعلان مملكة البحرين "كيانًا مُعاديًا للحقوق الفلسطينية".

وتُعد صفقة القرن وسيلة لتصفية القضية الفلسطينية بدءًا بالقضايا الجوهرية، وعلى رأسها القدسواللاجئون والاستيطان والحدود، ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الصهيوني.