Menu
حضارة

رسميًا: الأمم المتحدة تعلن مشاركتها في "مؤتمر البحرين" 

جيمي ماكغولدريك

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، مشاركتها فيما يُسمى "ورشة الازدهار من أجل السلام"، بالعاصمة البحرين ية المنامة، المرتقب أواخر الشهر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال حق للصحافيين "لقد سألتم مرارًا عن مشاركتنا في مؤتمر البحرين المزمع عقده يومي 25 و26 من هذا الشهر، وأعتقد بحسب ما أفهم الآن أن السيد جيمي ماكغولدريك منسقنا للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون حاضرًا في هذا المؤتمر".

جدير بالذكر أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أكد أمس الثلاثاء، أن بلاده لن تشارك في ورشة البحرين الاقتصادية التصفوية المرتبطة بـ "صفقة القرن" الأمريكية، لافتًا إلى أن "لبنان لديه أراضٍ محتلة وفيه عدد كبير من اللاجئين منذ عام 1948".

كما يُذكر أن مصدرٌ في البيت الأبيض أعلن أمس الثلاثاء، أن مصر والمغرب والأردن قرروا المُشاركة في الورشة، المقرر عقدها يومي 25 و 26 يونيو في العاصمة البحرينية المنامة، كما أن دولًا أخرى قررت المشاركة فيه، بينها   قطر  والإمارات والسعودية.

ويأتي هذا في ظلّ رفض فلسطيني واسع للمؤتمر المذكور، والذي دعت عدّة جهات فلسطينية، رسمية وفصائلية، الدول العربية إلى مقاطعته، بالتزامن مع دعوات شعبية لإعلان مملكة البحرين "كيانًا مُعاديًا للحقوق الفلسطينية".

وتُعد صفقة القرن وسيلة لتصفية القضية الفلسطينية بدءًا بالقضايا الجوهرية، وعلى رأسها  القدس واللاجئون والاستيطان والحدود، ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال الصهيوني.