Menu
حضارة

مصادر: رئيس الشاباك التقى عباس لبحث أزمة أموال المقاصة

غزة _ بوابة الهدف

زعمت مصادر إعلامية عبرية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى مؤخرًا وبشكلٍ سري، رئيس جهاز المخابرات الصهيوني (الشاباك) "نداف أرغمان"، لبحث أزمة الاستيلاء على جزء من عائدات الضرائب.

وقالت القناة (12) العبرية إن عُقد مؤخرًا حيث حاول فيه رئيس الشاباك إقناع الرئيس الفلسطيني بالحصول على عائدات الضرائب الفلسطينية مع خصم فاتورة رواتب الأسرى والشهداء"، دون أن يتم الكشف عن تفاصيل كاملة حول اللقاء.

وأشارت القناة إلى أن "الامن الإسرائيلي يخشى من انهيار قريب للسلطة، مع نفاد ما تبقى لديها من أموال بعد رفضها الحصول على عائدات الضرائب منذ 3 أشهر بسبب خصم جزء منها".

يذكر أن  الاحتلال استولى منذ أشهر على مبلغ 138 مليون دولار من الدفعات الشهرية للسلطة من أموال المقاصة وعائدات الضرائب، بذريعة أنها تُدفع لعائلات الأسرى والشهداء الفلسطينيين، ما دفع بالسلطة إلى رفض استلام كامل أموال المقاصة.

وتبلغ قيمة الضرائب التي تجمعها سلطات الاحتلال وتحولها للسلطة مئات ملايين الشواقل، وتشكل أكثر من نصف ميزانية السلطة الشهرية.

وكانت السلطة الفلسطينية قد اتخذت سلسلة من التدابير التقشفية للتخفيف من أثر نقص الأموال على العمليات الحكومية، بما في ذلك تقليص رواتب الموظفين الحكوميين.