Menu
حضارة

الكرملين: بوتين وأردوغان بحثا احتمال إجراء قمة ثلاثية حول سوريا

الكرملين: بوتين وأردوغان بحثا احتمال إجراء قمة ثلاثية حول سوريا

وكالات - بوابة الهدف

أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسيّة، دميتري بيسكوف، أنّ الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، بحثا في لقائهما في أوساكا قمة ثلاثيّة مُقبلة حول سوريا.

جاء ذلك في تصريحات بيسكوف للصحفيين، الاثنين 2 تموز/يوليو، وقال فيها "هناك تفاهم بأن هذه القمة ستتم قريباً"، مُشيراً إلى أنّ الكرملين "سيبلغ الصحفيين بموعد إجراء القمة بعد تأكيده بشكل نهائي."

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد قمة مجموعة العشرين التي جرت يومي الجمعة والسبت الماضيين في أوساكا اليابانية أنّ تركيا وإيران وروسيا قد تُنظّم قمة ثلاثية حول سوريا في بداية الشهر الجاري.

وكتبت صحيفة "حرييت" التركية، الاثنين، أنّ أردوغان ذكر هذا الاحتمال، قائلاً إنه ناقش التطورات الأخيرة في سوريا وخاصة في إدلب مع كل من الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عنه: "قدّمنا تقييمنا لكل الأحداث، واتخذنا إجراءات، وإضافة إلى ذلك ناقشنا إجراء قمة ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران. وستتم قريباً، في بداية يوليو."

وأشار أردوغان إلى أنّ هذه القمة الثلاثية ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وذكر أنّ تركيا بسبب الوضع في محافظة إدلب قد تُواجه مشكلة تدفق 300 ألف لاجئ، غير أنّ 330 ألف لاجئ سوري عادوا من تركيا إلى وطنهم.

وتابع: "نأمل في الوقت الراهن بازدياد هذا العدد (عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا)، لكن تدفق اللاجئين الجدد من إدلب سيلغي نتائج جهودنا."

 

"انترفاكس"