Menu
حضارة

رحيل الفنان المصري ..فلسطينيّ الهوى فاروق الفيشاوي

فاروق الفيشاوي

بوابة الهدف_ وكالات

توفي الممثل المصري فاروق الفيشاوي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 25 يوليو، بعد صراع مع مرض السرطان.

ونعت نقابة المهن التمثيلية المصرية الفيشاوي، على صفحتها الرسمية على فيسبوك، وقالت "ننعي الفنان الكبير فاروق الفيشاوى، كان رمزًا من رموز الفن المصرى وسيظل".

وعن رحيل الفيشاوي، نشر الكاتب الفلسطيني، أحمد الدبش، عبر صفحته على فيسبوك، نصًا، بيّن فيه أن الفنان المصري الراحل كان فلسطينيّ الهوى، مُدافعا عن القضية الوطنية العادلة وعن حقوق الشعب الفلسطيني.

وكتب الدبش، "فارق الفيشاوي وداعاً.. تعرفت على فاروق الفيشاوي في العام 2009، عندما كنا (في الهيئة الوطنية لحماية الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني)، نجرى الترتيبات لانعقاد المؤتمر التشاوري العربي حول وثيقة فلسطين، وذلك في العام 2010، وكُلفت وقتها بإجراء الاتصالات وتشكيل الوفد المصري لحضور المؤتمر، وفي أثناء إعداد الأسماء وجدت ان الوفد مشكل من سياسيين وشعراء وكتاب، فقلت لماذا لا نضم فنانين، اتصلت بالشاعر الراحل سيد حجاب، وطرحت عليه الفكرة، قال لى اتصل فورًا بالفنان فاروق الفيشاوي، وأنا متأكد انه بيجي ده فلسطين يا عم أحمد، وبالفعل اتصلت به، وأجابني على الفور، أنا جاى أشارك واقول رأيي، وفعلًا حضر المؤتمر وقدم قائمة ملاحظات".

وكان الفيشاوي، 67 عامًا، صدم الجميع وأعلن بنفسه إصابته بمرض السرطان أثناء مشاركته في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في أكتوبر 2018.

وقال الفيشاوى في كلمته، إنه فوجئ بطبيبه المعالج يخطره بالمرض، موضحًا أنه لن ينزعج من الخبر، وأكّد للطبيب أنه سيواجهه بكل شدة، وكأنه صداعٌ عادىّ، سيأخذ وقته ويمر. لكن سرعان ما تدهورت حالته الصحية، سيّما مؤخرًا، وتم نقله إلى المستشفى، قبل يومين من وفاته، وكان آخر ظهور علني له في عزاء الممثل الراحل عزت أبوعوف، مطلع الشهر الجاري.

أما آخر أعماله الفنية للراحل، فكان مشاركته في مسرحية الملك لير، مع النجم يحيى الفخراني.

ولد الفنان فاروق الفيشاوي في إحدى قرى مركز سرس الليان بمحافظة المنوفية في مصر، بتاريخ 5 فبراير 1952، وبعد حصوله على ليسانس الآداب بجامعة عين شمس التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث حصل على البكالوريوس.

وبدأ حياته الفنية من خلال أدوار صغيرة في عدة مسلسلات ثم كانت انطلاقته الكبيرة عام 1980 عندما شارك في مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكرًا" من إخراج محمد فاضل.

تزوج الفيشاوي 3 مرات إحداها من خارج الوسط الفني أما الزيجتان الأخريان من الوسط، إحداهما من الفنانة ​سمية الألفي​ التي أنجب منها نجله الممثل المعروف ​أحمد الفيشاوي،​ وانتهى زواجهما بالانفصال.