Menu
حضارة

الدول الموقعة على الاتفاق النووي تجتمع اليوم

بوابة الهدف _ وكالات

تعقد الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الأحد، اجتماعًا في فيينا سعيًا لإنقاذ الاتفاق، الذي يترنح جراء قرار واشنطن الخروج منه، ومع التوترات في مع إيران.

ولا يرى المراقبون أن الاجتماع سيحقق أي تقدمٍ، بسبب التوتر بين واشنطن وطهران الذي لازال يتصاعد منذ أشهر.

وينظم الاجتماع على مستوى المديرين السياسيين، ويأتي بعد شهر من اجتماع سابق غير مثمر في العاصمة النمساوية، التي شهدت قبل 4 سنوات التوقيع على الاتفاق النووي بين طهران والقوى العظمى.

وتطالب إيران الدول الأوروبية، خاصةّ الموقعة على الاتفاق النووي، باتخاذ إجراءات تتيح لها الالتفاف على العقوبات الأمريكية، كشرطٍ لإبقاء التزامها بالاتفاق.

لذلك، فإنّ إيران بدأت التخفيف من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، حيث لم تعد تتقيّد بكمية تخصيب اليورانيوم المُحددة بموجب الاتفاق، وهذا بهدف حض الأوروبيين على التحرك لتنفيذ مطالبها.

وهددت طهران بخطوات إضافية في هذا الإطار مطلع سبتمبر المقبل ما لم يتم التجاوب مع مطالبها، لكن الشركاء الأوروبيين يواصلون حض إيران على الاستمرار في الالتزام بالاتفاق.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في مايو 2018 خروجها الاتفاق، وأعادت واشنطن بعد هذه الخطوة فرض عقوبات قاسية على طهران، أثرت على الاقتصاد المحلي، ما أدى لزيادة التوتر بين الجانبيْن، وبالخصوص في منطقة الخليج.