Menu
حضارة

العسل.. المُكافح الأول للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

بوابة الهدف_ وكالات

أثبتت دراسات عدّة أنّ العسل قادر على القضاء على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، التي باتت خطرًا مُحدقًا على الإنسان، لعدم تأثرها بطرق العلاج المعهودة، نتيجة تكيفها وتطورها بشكل سريع.

وتنصح المؤسسات الطبية بعدم الإكثار من تعاطي المضادات الحيوية، والخبراء يبحثون عن سبل تقليص أنواع البكتريا المقاومة لها.

وبيّنت العديد من الاختبارات، أن بإمكان العسل أن يلعب دورًا مهمًا في مكافحة هذه البكتريا. وتقول سوزان ميشفيتس من جامعة سالف ريجينا – Salvt Regina University الأمريكية، المشرفة على البحث  "إن خواص العسل الفريدة، تكمن في قدرته على مكافحة العدوى على مستويات مختلفة، مما يمنع هذه الأحياء الدقيقة من التكاثر".  

ويدخل في تركيب العسل إنزيم، يساعد على تكوين ثاني أكسيد الهيدروجين "بيروكيسد الهيدروجين- H 2O2 "، وأحماض عضوية مختلفة، ومركبات الفلافونويد المختلفة وكذلك نسبة السكر العالية والبوليفينول، وجميعها تؤثر على خلايا البكتريا. ويفسر الخبراء ذلك، بخاصية التناضح الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر في العسل، حيث يتم امتصاص الماء من خلايا البكتريا، ما يؤدي الى جفافها وموتها.

كما اكتشف باحثون آخرون، أن العسل يقضي على تماسك البكتريا مع بعضها في مستعمرات، وهذا يضعف تأثيرها ويجعلها أقل مقاومة للمضادات الحيوية. إضافة لذلك أثبتت فحوص مختبرية وسريرية أن للعسل خواص مضادة للفطريات والبكتريا والفيروسات.