Menu
حضارة

إطلاق رواية "بنت من شاتيلا" للفلسطيني أكرم مسلّم

بنت من شاتيلا - غلاف الرواية

رام الله _ بوابة الهدف

أطلق الروائي الفلسطيني أكرم مسلم، مساء الثلاثاء 6 أغسطس، روايته "بنت من شاتيلا"، في مؤسسة عبد المحسن القطان بمدينة رام الله.

قدم الرواية وحاور الكاتب أستاذ الأدب في جامعة بير زيت أحمد حرب، قائلا: "إن مسلم اقتحم عالم الرواية وهو مسلح بوعي مكنه من السرد الحداثي، فالرواية تتمتع بنسيج جمالي بامتياز".

وأضاف حرب أن هناك مبدأين ناظمين للرواية هما: التوظيف الفني متعدد الأشكال، والإحالة المتواترة للنموذج الأصلاني المتمثل في الناجي الوحيد.

بدوره، قال مسلم إن الحديث عن مجزرة على مستوى جمالي هو تحد صعب، لذا كان من الضروري اللجوء للصورة البصرية، والرواية غير محايدة، بل تدين الحياد والمحايدين، إنها ببساطة محاكمة للمجزرة.

صدرت رواية مسلم عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن، وجاءت في 160 صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافها الشاعر زهير أبو شايب، بلوحة غلاف لروسوخا فيتسلاف من بولندا.

مسلم روائي وكاتب صحفي فلسطيني من مواليد 1971، في قرية تلفيت بنابلس، درس الأدب العربي في جامعة بيرزيت، وحرر يوميات خليل السكاكيني في 8 مجلدات، وحاز على جائزة عبد المحسن القطان للأديب الشاب عن روايته "سيرة العقرب الذي يتصبب عرقا"، وأصدر رواية التبس الأمر على اللقلق، ورواية "هواجس الاسكندر"، وترجمت رواياته إلى الفرنسية والإيطالية.