Menu
حضارة

جمعة الغضب الرابعة

الاحتجاجات تتواصل في المخيمات الفلسطينية بلبنان

بيروت _ بوابة الهدف

تستعد المخميات الفلسطينية في لبنان لتنظيم مسيرات كبيرة في جمعة الغضب الرابعة احتجاجًا على قرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، الذي يفرض على الفلسطينيين الحصول على تصاريح عمل.

وفي مخيم عين الحلوة يتوقع أن تنطلق تظاهرات للأسبوع الرابع على التوالي ضد إجراءات الوزير اللبناني وذلك بعد أسبوع على التوتر الأمني الذي شهده المخيم.

وتتواصل اللقاءات والاتصالات لإيجاد تسوية مقبولة في ظل التطمينات اللبنانية بإحالة القضية إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.

وكانت "العمل" اللبنانية، أمهلت المؤسسات التي لديها "عمّال غير شرعيين" أو "مخالفين" قانونيًا، مدّة شهر لتصويب أوضاعهم، وفي أعقاب انتهاء المدة، شنّت الوزارة حملة أغلقت فيها 11 مؤسسة، يعمل فيها لاجئون فلسطينيون.

ولا يخفى على أحد جملة الأزمات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية، في مقدّمتها البطالة، التي تعصف باللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء بلبنان، والتي تتفق عدة جهات وطنية على أنّ المُتسبب الأول بتفاقمها واستمرارها دون حلول هي الدولة اللبنانية.

وبحسب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يعاني نحو 57% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من البطالة. ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان  174.422 يعيشون ضمن 12 مخيمًا و156 تجمعًا (2017).