Menu
حضارة

بسبب تراكم الديون..

كهرباء "إسرائيل" تعتزم قطع التيار عن مناطق بالضفة

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

تعتزم شركة الكهرباء "الإسرائيلية" قطع التيار عن الفلسطينيين في عدّة مناطق بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس ، خلال أسبوعين، وفق ما ذكرته مصادر صهيونية.

ونقلت قناة "كان" العبريّة أنّ الشركة تدرس بجدّية تنفيذ الخطوة، بسبب "تراكم الديون الفلسطينية المُستحقة للشركة بشكل كبير".

وكانت شركة كهرباء "إسرائيل" أنذرت شركة كهرباء القدس، في منتصف أغسطس الماضي، بتقليص إمدادات التيّار أو قطعها عن الشركة الفلسطينيّة، نتيجة تراكم الديون.

وفي حينه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء في القدس، هشام العمري، أنّ سبب الإنذار هو تجاوز شركته الحد المسموح لها من الديون، لافتاً إلى أنّ الشركة تسلّمت الإنذار الثاني من شركة كهرباء الاحتلال، والتي تُهدد فيه بقطع وتقنين التيار عن الخطوط المُزوّدة.

وفي بيانٍ أصدرته بتاريخ 19 أغسطس الماضي، ناشدت شركة كهرباء القدس الحكومة الفلسطينية بالتدخّل الفوري لتجنّب حدوث كارثة، وقال العمري "شركة كهرباء إسرائيل أشارت في كتابها المُوجّه لإدارة الشركة، إلى أنه بانتهاء المُهلة القانونيّة سيتم قطع التيار لساعات محددة عن كافة مناطق امتياز الشركة وفق جدول زمني."

وطالب العمري الحكومة الفلسطينية "باتخاذ خطوات فاعلة لمُلاحقة سارقي التيار الكهربائي، والمُتخلفين عن تسديد فواتيرهم في المدن والقرى والمُخيّمات."

يُذكر أنّ شركة كهرباء القدس تُزوّد الكهرباء التي تستوردها من الاحتلال لثلاث مُحافظات، وهي رام الله والبيرة، وبيت لحم، و أريحا والأغوار.

 

جدير بالذكر أنّ المستوى السياسي في دولة الاحتلال لا يُحبّذ الإقدام على مثل هذه الخطوة، إذ يرى أنّ قطع التيار عن مناطق فلسطينية قد يزيد من مُعدلات التوتر، سيّما من الناحية الأمنية، وعليه أهابت سلطات الاحتلال من الشركة الصهيونية بضبط النفس والصبر لحين إيجاد حلول.