Menu
حضارة

طُرق فحص العسل.. كيف نكتشف الأصلي من المغشوش؟

العسل الجيد لزج ويشكل خيطًا لا ينقطع أما السيء فينقطع خيطه بسرعة

بوابة الهدف_ وكالات

يقوم بعض تجار العسل بتزييفه أو قطفه قبل أن ينضج وذلك لتحقيق الربح. ما يُفقِد العسل فوائده في حال قطفه قبل أن ينضج، فالنحل يحفظ العسل لمدة شهر في "أقراص العسل"، وبعد هذه المدة يكون العسل عالي الجودة.

ويتقسّم العسل غير الناضج إلى طبقاتٍ، حيث تصبح الطبقة العلية سائلة والسفلى جامدة أو سميكة بسبب الرطوبة الزائدة. وكما هو معلوم فإن العسل الجيد ليس له مدة صلاحية، ويمكن أن يحافِظ على جودته حتى لمئة سنة، على عكس العسل غير الناضج الذي يتخمّر ويتحمّض.

كيف نكتشف العسل الرديء؟

يمكنك تمييز العسل الجيد من الرديء من خلال واحدة أو أكثر من الطرق التالية:

- باستخدام الخبز، فإن غمست الخبز بالعسل وأصبح الخبز طريا فعسلك سيئ، أما إذا أصبح الخبز يابسا تقريبا فعسلك جيد، وهذا لأن العسل الناضج يمتص الرطوبة من الخبز ويحوله إلى يابس.

- يمكن أيضًا التحقق من جودة العسل في مكان الشراء بوضع العسل على الورق، فإذا رأيت أن العسل ترك بقعة رطبة على الورق فالعسل سيء. 

- العسل الجيد لزج ويشكل خيطًا لا ينقطع أما السيء فينقطع خيطه بسرعة.

- ويمكن كشف العسل المغشوش عن طريق وزنه أيضا، حيث أن لتر من العسل الحقيقي يزن حوالي كيلو ونصف.

- صب القليل من الماء الدافئ الصافي في كوب وضع ملعقة كبيرة من العسل فيه. أضف بضع قطر ات من اليود إلى الخليط. لن يغير العسل عالي الجودة اللون عملياً، لكن تغير لونه من البني الداكن إلى اللون البنفسجي أو الأرجواني ستشير إلى عدم جودته. يظهر هذا اللون إذا تمت إضافة النشا أو الدقيق أو الشوائب الأخرى إلى العسل.

أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى نصف كوب من الماء، وقم بتحريك المزيج لمدة دقيقتين تقريبًا. العسل الطبيعي سوف يذوب دون بقايا. لكنه سيشكل رواسب إن تمت إضافة شوائب إليه.

- ضع العسل على الورق واحرق طرف الورق. سوف يذوب المنتج الطبيعي، بينما إذا أضيف السكر للعسل، يمكن أن يشعل النار وينتج نكهة الكراميل. لن يعطي العسل الطبيعي المخلوط بالماء، عند ملامسة الخل، أي رد فعل ، بينما سيفور العسل الرديء أو ستظهر طبقة. لا تدع لأحد أن يغشك، فالعسل الحقيقي هو منتج استثنائي له الكثير من الخصائص المفيدة.