Menu
حضارة

تقرير يحذر من خطورة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في غزة

مستودعات طبية - غزة- أرشيف

غزة_ بوابة الهدف

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إلى "التحرك الجدّي لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة بأسرع وقت ممكن، وإدخال جميع الأدوية والمستلزمات الطبية وتسهيل حركة المرضى، إذ أن استمرار الحصار يعد انتهاكاً صارخاً لمبادئ شمولية الخدمة الصحية".

وعليه، طالبت "الشبكةُ" المجتمعَ الدولي ومنظماته الحقوقية بالضغط على دولة الاحتلال لرفع الحصار فورًا.

جاء ذلك في تقرير أعدّته شبكة المنظمات الأهلية، رصدت فيه واقع القطاع الصحي في غزة وأزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وفي التقرير الذي اطّلعت عليه "الهدف"، دعت "الشبكة" إلى الإسراع في إنقاذ حياة آلاف المرضى المهددين بالموت، من خلال تقديم الدعم العاجل إلى القطاع الصحي ومنظماته كافة في قطاع غزة، والذي يشمل توفير الأدوية، والمعدات والمستلزمات والأجهزة الطبية.

نقص الأدوية أدوية وزارة الصحة القطاع الصحي غزة أدوية.png

كما دعت إلى "الإسراع في تقديم الدعم المالي للمنظمات الصحية الأهلية للقيام بدورها تجاه المرضى، وتقديم الخدمات الضرورية لهم، لحماية حقهم في الحصول على العلاج وحقهم في الصحة، وتوفير مخزون احتياطي من الأدوية والمستلزمات يكفي لثلاثة أشهر على الأقل تحسباً لأي طارئ".

وطالبت كذلك بالعمل على دمج احتياجات القطاع الصحي الأهلي من الأدوية والمستلزمات الطبية ضمن أولويات الاحتياجات الإنسانية، وبناء خطط الاستجابة الإنسانية والبرامج والتدخلات للاستجابة لهذه الاحتياجات.

ووجّهت "الشبكة" ضمن توصياتها كذلك، دعوةً إلى الإسراع بإنهاء الانقسام السياسي وتحمل السلطة الفلسطينية مسؤولياتها، وفقاً للاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة، بحماية الحق في الصحة، وحق المرضى في تلقي الخدمات الصحية بعيدًا عن أيّة تجاذبات سياسية.