Menu
حضارة

واشنطن تفعّل معاهدة إقليمية للتعاون العسكري ضد فنزويلا

بوابة الهدف _ وكالات

فعّلت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، معاهدة إقليمية للتعاون العسكري تشمل عشر دول أخرى في القارة الأميركية والمعارضة الفنزويلية، ردًا على ما وصفتها "تحركات حربية" لنظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال بومبيو إن "التحركات الحربية الأخيرة للجيش الفنزويلي في الانتشار على طول الحدود مع كولومبيا وكذلك تواجد مجموعات مسلحة غير شرعية ومنظمات إرهابية على الأراضي الفنزويلية تظهر أن نيكولاس مادورو لا يمثل فحسب تهديدًا للشعب الفنزويلي، بل إن أفعاله تهدد أمن وسلام جيران فنزويلا"، على حد زعمه ووصفه.

وأعلن مسؤول عسكري فنزويلي رفيع المستوى، في وقتٍ سابق، أن بلاده نشرت نحو 3.5 ألف عنصر من الجيش والشرطة عند حدود كولومبيا، في إطار مساعيها الرامية لمحاربة تهريب المخدرات والوقود إلى البلاد.

وقطعت فنزويلا علاقاتها الدبلوماسية مع كولومبيا المُجاورة في فبراير، على خلفية دعم الأخيرة لزعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا مُؤقتًا للبلاد بدلاً عن الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.

ويحظى غوايدو بدعم أجنبي واسع، لا سيما من قبل الولايات المتحدة، فيما أبدت دول أخرى، أكبرها روسيا والصين وإيران، تأييدها لمادورو.