Menu
حضارة

لليوم الثاني من الافتتاح.. أسهم البنوك اليونانية تواصل الانخفاض

الهدف- وكالات

واصلت أسعار أسهم البنوك في بورصة أثينا الهبوط في اليوم الثاني من افتتاحها بعد خمسة أسابيع من الإغلاق، وافتتح المؤشر الرئيسي للأسهم في البورصة على انخفاض بنسبة 4 في المئة، قبل أن يتعافى قليلا ليصل الهبوط إلى 1.4 بالمئة فقط.

وكان المؤشر افتتح أمس الاثنين في أول يوم لاستئناف التعاملات على هبوط بنسبة 16%، وانخفضت تعاملات البنوك الأربعة الرئيسية في اليونان -  وهي بنك بيرايوس، والبنك الوطني، وبنك ألفا، وبنك يوربانك - بنسبة تبلغ 30%، وانخفاض في المؤشر الرئيسي بنسبة 50% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

لكن الانخفاض في أسهم البنوك قابله مكاسب حققتها بعض أسهم الشركات التي تعمل في أنشطة غير مالية مثل شركة (OPAP)  للألعاب وبعض الأسهم المتعلقة بشركات للسياحة، وتمثل البنوك نحو خمس المؤشر المالي في أثينا.

وكانت البورصة أغلقت لأكثر من شهر قبل أن تفرض أثينا ضوابط على رأس المال، في ذروة أزمة الديون المالية، وقد تنبأ المتعاملون في البورصة بخسارة كبيرة بسبب التعاملات المقيدة.

وعلى الرغم من توقيع اليونان اتفاقا مع دائنيها الشهر الماضي، فإن الاقتتال السياسي الداخلي في أثينا بشأن شروط الاتفاق، يمكن أن تؤدي إلى دعوة رئيس الوزراء أليكسيس سيبراس إلى انتخابات مبكرة.

وقد بدأ الاقتصاد اليوناني في تغيير ما كان يحرزه من مكاسب قبل تولي ائتلاف حزب سيريزا - وهو حزب سيبراس - للسلطة في يناير/كانون الثاني، تحت شعار مناوأة التقشف.

وتتوقع المفوضية الأوروبية أن تعود اليونان مرة أخرى إلى حالة الركود الاقتصادي هذا العام، مع انكماش الاقتصاد بنحو 2 و4%، وكان الاقتصاد اليوناني قد عانى من الركود لمدة ست سنوات حتى عام 2014.