Menu
حضارة

White Eye Detector.. يكشف سرطان العين لدى طفلك

بوابة الهدف _ وكالات

كشفت دراسة جديدة أن تطبيقًا مجانيًا للهواتف الذكية، يمكنه الكشف عن وجود سرطان نادر لدى الأطفال، ويجري ذلك ببساطة عن طريق فحص صورهم.

ويقوم تطبيق White Eye Detector، وفق صحيفة Daily Mail البريطانية، بالبحث عن حالة مرضية تسمى «ابيضاض الدم» أو ما يطلق عليه بـleukocoria، وهو توهج أبيض غير طبيعي في عين الطفل، يمكن التقاطه خلال الصور الفوتوغرافية أو فحوصات العين.

ويمكن أن يكون هذا الابيضاض أحد أعراض «ورم الشبكية»، وهو سرطان يصيب عادة الرضع والأطفال دون سن الخامسة، إنه قابل للشفاء إذا جرى علاجه مبكرًا بدرجة كافية.

واختبر العلماء التطبيق على أكثر من 52000 «صورة عادية» لـ20 طفلاً يعانون من مجموعة من حالات العين، مثل سرطان الشبكية، و20 عنصر تحكم صحي، وفي أربعة من كل خمسة أطفال يعانون من اضطرابات العين، اكتشف التطبيق عينًا بيضاء في صور جرى التقاطها، ويأمل العلماء في أن تُمكّن هذه التقنية الأطفال من تلقي العلاج في وقتٍ أقرب، مما يعزز فرصهم في الشفاء.

وجرى إنشاء التطبيق من قبل فريق في جامعة بايلور في واكو، بولاية تكساس الأميركية، الذين قاموا بالعمل عليه من أجل اكتشاف البياض الموجود في أعين الأطفال، الذي قد يكون مؤشرًا على سرطان نادر.

ويستخدم التطبيق تقنية تسمى CRADLE، والتي يجري من خلالها تحليل الصور تلقائيًا في مكتبة الهاتف الذكي.