Menu
حضارة

"ناطق بالعربية وأنتج من غزة"

فيلم GAZA يفوز بترشيح أيرلندا لجوائز الأوسكار

فيلم GAZA يترك مجموعة متنوعة من الشخصيات الحقيقية لتتحدث عن نفسها.

دﺑلن - بوابة الهدف

أعلنت أكاديمية الأفلام والتلفزيون الأيرلندية (IFTA) أن الفيلم الوثائقي GAZA قد تم اختياره لمرشح إيرلندا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي دولي "أفضل فئة لغة أجنبية سابقًا" في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الـ 92 المقبل.

فيلم GAZA الذي تم تصوير معظمه باللغة العربية، هو فيلم وثائقي من داخل قطاع غزة، يعرضها بطريقة مختلفة عما اعتادت عليه وسائل الإعلام.

وتتمحور قصة الفيلم حول محاولة سكان غزة العيش بطريقة ذات معنى، بعيدًا عن الدمار وركام المباني المحطمة، كما يعرض أشخاصًا يعانون من الصراع ولكنهم غير محددين به، وكل ذلك عبر مشهد يحمل النقيضين من بشاعة الدمار وجمال الطبيعة.

ويترك فيلم GAZA مجموعة متنوعة من الشخصيات الحقيقية لتتحدث عن نفسها، وتعبر عن حياتها اليومية.

يذكر أن الفيلم الذي أخرجه غاري كين، ومصور الحروب أندرو ماكونيل، عُرض لأول مرة على النقاد في مهرجان "صندانس" السينمائي في وقت سابق من هذا العام.

كما أن هذه ليست المرة الأولى التي تختار فيها أيرلندا فيلمًا بلغة أخرى غير لغتها الأيرلندية الأصلية لهذا الترشيح.

وتقول الرئيس التنفيذي لأكاديمية الأفلام والتلفزيون الأيرلندية، شين موريارتي، عن الفيلم: "قدم هؤلاء السينمائيون الأيرلنديون الرائعون فيلمًا جميلًا للغاية وخاطروا بحياتهم في هذه العملية، لالتقاط قصة إنسانية مؤثرة للغاية من داخل غزة، مما جلب لنا صورة سينمائية غنية عن أهلها".

بينما قال المخرجان كين وماكونيل: "إنه لشرف كبير لنا أن فيلم GAZA قد تم اختياره من قبل لجنة اختيار IFTA لمرشح إيرلندا الرسمي، لقد كان من دواعي الفخر لنا أن نعرض حياة العديد من المواطنين غير العاديين في غزة على الشاشة الكبيرة للمساعدة في تعزيز تقدير وفهم أعمق لهذا المكان الفريد والحيوي، لقد كانت حقًا مهنة عالية، رحلة بدأت في مهرجان صندانس السينمائي العالمي الشهير في وقت سابق من هذا العام والتي قد تنتهي بعد في حفل توزيع جوائز الأوسكار في لوس أنجلوس".

إلى جانب هذا الترشيح، تم اختيار فيلم GAZA لبعض من أفضل المهرجانات الوثائقية والسينمائية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مهرجان الوثائقي الدولي الكندي Hot Docs ، ومهرجان Virgin Media Dublin الدولي للسينما.

ومع حلول العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2019، سيتم الإعلان عن قائمة مختصرة للمرشحين إلى الأوسكار، بينما سيتم الكشف عن المرشحين الخمسة النهائيين في 13 يناير/ كانون الثاني 2020، وسيكرم حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 92 (جوائز الأوسكار) أفضل الأفلام لعام 2019، حيث سيُقام في مسرح دولبي في هوليوود لوس أنجلوس، كاليفورنيا في 9 فبراير 2020.

وتعبر الجماهير الأيرلندية من داعمي القضة الفلسطينية، إذ تم رفع الأعلام الفلسطينية واللافتات المناهضة للاحتلال في أكثر من مناسبة خلال مباريات كرة القدمة في الدولي المحلي هناك.