Menu
حضارة

اشتية: تسهيل حياة سكان غزة من أسباب زيارتي لمصر

القاهرة - بوابة الهدف

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية أن تسهيل حياة سكان قطاع غزة وتوفير احتياجاتهم الأساسية، من عناية صحية وكهرباء وسهولة الحركة، تقع على رأس أولويات الزيارة الحالية إلى مصر.

وقال اشتية في تصريحات صحافية إن: "المعاناة التي تعيشها غزة غير مسبوقة حيث أن 95% من المياه غير صالحة للشرب، ونسبة البطالة وصلت إلى 55% والفقر إلى 72%، والكهرباء متوفرة لأقل من 8 ساعات في اليوم".

وأضاف: "الحكومة ستبقى وفيه لأبناء شعبنا أينما تواجدوا وحريصة على اكتمال المشهد الفلسطيني وأساس هذا المشهد المصالحة الوطنية، مع التأكيد على أهمية دعوة الرئيس إلى انتخابات عامة كمخرج لتوحيد شعبنا وإعادة الإشعاع الديمقراطي له".

وكانت السلطة قد فرضت إجراءات عقابية متعددة على غزة تتضمن نسبة خصم كبيرة على رواتب الموظفين، والطلب من الاحتلال تقليل كميات الكهرباء المغذية لغزة.

ووصل اشتية الاثنين الماضي إلى العاصمة المصرية القاهرة، على رأس وفد وزاري كبير؛ في زيارة لتعزيز التعاون بين البلدين.

وخلال الزيارة أجرى وزير الاقتصاد خالد العسيلي، مباحثات مشتركة مع المسؤولين المصريين في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين ودعم رؤية الحكومة في الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال.

وبحث الجانبان إمكانيات ابرام اتفاقيات للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة، من أجل تسهيل التجارة وزيادتها وتطويرها بين البلدين، واتفاقية لإنشاء وتطوير المناطق الصناعية والمناطق التكنولوجية الصناعية.

كما ناقشا تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وإنشاء مشاريع استثمارية ووضع خطة عمل مشتركة تتضمن أوجه التعاون الاستثماري، وتم التأكيد على أهمية الاستمرار في تنفيذ القرار رقم 200 الصادر عن القمة العربية المنعقدة بالقاهرة عام 2000 والقاضي بتسهيل دخول المنتجات الفلسطينية وإعفائها من دفع الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل.