Menu
حضارة

المُصادقة على صرف مستحقات جديدة

أين وصلت عملية إعادة الإعمار في حي الندى شمال غزة؟

حي الندى شمالي قطاع غزة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، د.محمد زيارة، اليوم الاثنين، المُصادقة يوم أمس "على صرف مستحقات مشاريع إعادة الاعمار في حي الندى شمالي قطاع غزة بقيمة 1.08 مليون يورو لبناء 75 وحدة سكنية".

وأضاف وزير الأشغال في تصريحاتٍ إذاعية تابعتها "بوابة الهدف"، أنه "سيتم الانتهاء من البناء خلال الأشهر القليلة القادمة بعدما تمت المُصادقة على صرف المُستحقات"، مُشيرًا إلى أن "حي الندى تعرّض خلال عدوان 2014 لتدميرٍ شبه كامل، وبتمويلٍ من الحكومة الايطالية بقيمة 16.5 مليون يوري يجري إعادة إعمار 186 بناية سكنية".

وتابع زيارة "تم صرف 330 ألف يورو لبناء 111 وحدة سكنية جديدة، لقد كان حجم الدمار في 2014 يفوق 3 مليار دولار ويشمل جميع القطاعات"، موضحًا أن "السلطة صرفت 2 مليار دولار لإعادة الاعمار في غزة تشمل قطاعات متعددة منها الاسكان والصحة والبنى التحتية والزراعة والصناعة والاقتصاد والتعليم، وغيرها".

وأوضح "ما تم تدميره خلال 2014 من الوحدات السكنية هو 173 ألف وحدة منهم 11 ألف وحدة سكنية تدمير شامل، وقامت السلطة بإعادة بناء 9 آلاف وحدة".

وحول المنحة الكويت ية، بيّن أنها جاءت "بقيمة 200 مليون دولار تشمل قطاعات الاسكان والصحة والتعليم وجميع الجوانب، وقامت بتمويل إعادة بناء 2253 وحدة سكنية بشكلٍ الكامل"، مُشيرًا إلى أن "جميع المحافظات استفادت من هذه المنحة ولا زال الحاجة إلى تمويل إضافي لسد العجز الموجود، ونؤكّد أن عملية التدمير التي يُمارسها الاحتلال ما زالت مستمرة".

أمّا بشأن مؤتمرات المانحين المختلفة، أردف بالقول "في المؤتمرات السابقة كان هناك التزام بمبلغ يفوق 5 مليار دولار لإعادة الاعمار بشكل كامل من قبل الدول المانحة، لكن ما تم الالتزام به هو 2 مليار دولار فقط".

وتابع الوزير "لدينا برنامج متكامل للمحافظات الشمالية وبدأنا بتنفيذه، منه الاستعداد لموسم الشتاء من خلال تنظيف الوديان التي تجري فيها الأمطار والسيول، وفي الوقت الحالي يجري العمل في مشروع طريق جنين- حيفا بكامل الطاقم المقاول لانجازه، وقامت الوزارة بتصليح الوضع المروري لطريق وادي بيدان نابلس"، مُوضحًا أن "الضائقة المالية دفعت المقاولين إما للتوقّف عن العمل، أو التباطؤ في عملهم".