Menu
حضارة

في أول تصريحٍ له منذ بدء التظاهرات

الرئيس اللبناني: ما يجري في الشارع يعبّر عن وجع الناس

الرئيس اللبناني ميشال عون

بيروت _ بوابة الهدف

شدّد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، في أول تصريحٍ له منذ بداية التظاهرات العارمة في لبنان على ضرورة "رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية حاضرًا أو مستقبلاً".

وقال عون في تصريحاتٍ له خلال لقاءه برئيس الحكومة سعد الحريري، إن "ما يجري في الشارع يعبّر عن وجع الناس ولكن تعميم الفساد على الجميع فيه ظلم كبير".

توافد المتظاهرون في لبنان، اليوم الاثنين، ولليوم الخامس على التوالي إلى الشوارع والساحات للاستمرار بالاحتجاجات ضد الحكومة اللبنانية، وسط دعواتٍ للإضراب العام، وإقفال الطرق لإسقاط الحكومة.

وأعلنت جمعية المصارف اللبنانية، أن "البنوك ستبقى مغلقة اليوم الاثنين في مختلف أنحاء البلاد".

من جهته، أطلق الحزب الشيوعي اللبناني، أمس الأحد، مبادرة لإصلاح النظام السياسي في لبنان، وقال إنها تأتي "في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ لبنان، وانطلاقًا من قناعته بأن لا بديل إلا بإعادة تكوين النظام السياسي في لبنان، ومن خلال مجموعة من الإجراءات الفورية".

وكان رئيس الوزراء سعد الحريري، أمهل، حكومته وشركائه السياسيين، مهلة تصل إلى 72 ساعة، اعتبارًا من مساء يوم الجمعة الماضي، لتقديم خطة إصلاحات لتهدئة المظاهرات التي اندلعت في العاصمة بيروت وعدة مدن لبنانية منذ الخميس الماضي.

وقوبلت كلمة الحريري برفض من المتظاهرين في ساحة رياض الصلح المواجهة لمقر الحكومة في لبنان، بالرفض، وردد المتظاهرون هتافات تطالب برحيل حكومة الحريري وكافة الأطراف السياسية المشاركة فيها.

وكان 4 وزراء في حكومة سعد الحريري زعيم تيار المستقبل، أعلنوا استقالتهم من منصبهم استجابة لمطالب المتظاهرين.

وتستمر المظاهرات في بيروت ومدن لبنانية أخرى لليوم الخامس على التوالي، حيث يشارك الآلاف في مظاهرات ضخمة في العاصمة بيروت وعدة مدن أخرى.