Menu
حضارة

"انقلاب مالي.."

الحريري يعلن إقرار سلسلة إصلاحات وموازنة 2020

غزة_ بوابة الهدف

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، يوم الاثنين 21 أكتوبر، عن موافقة مجلس الوزراء على سلسلة من الإصلاحات التي اقترحها، إضافةً إلى إقرار موازنة 2020.

وقال الحريري بعد أن انتهت جلسة الحكومة، إنه أهل شركائه السياسيين مدة 72 ساعة لتحقيق سلسلة إجراءات، وقال "ولأكون واضحًا، كانت المهلة ليست لمن هم بالشارع، لأنهم هم من يطلبوا مني وأنا مطلوب مني أن أخدمهم".

وتضمنت الموازنة الجديدة عجز 0.6%، ولم تتضمن أي ضرائبٍ إضافية على المواطنين، إضافةً إلى إقرار "خفض 50% من رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين، وخفض موازنات مجلس الإنماء والإعمار وصندوق المهجرين ومجلس الجنوب 70%".

كما جاء في القرارات الإصلاحية "إقرار ضمان الشيوخية قبل آخر السنة الجارية، و20 مليار ليرة لبرنامج دعم الأسر الأكثر فقرًا".

وأعلن الحريري عن "إلغاء وزارة الإعلام وعدد من المؤسسات الغير مهمة ودمج بعض المؤسسات ببعضها".

وقال الحريري في كلمةٍ للمتظاهرين "ما فعلتوه هز كل الأحزاب وكسر كل الحواجز، وألغى الهويات الطائفية وهو أكبر مكسب وطني، وليكون ذلك بداية لنهاية النظام الطائفي في لبنان ".

وأضاف "هذه لقرارات ربما لا تحقق مطالبكم، لكنها تحقق ما أطالب به أنا منذ سنتين، وهي الطريق لتحقيق ما تطالبون به، وهي ليست للمقايضة".

وتابع "لا أطلب منكم أن تتوقفوا عن التظاهر، لأنه حقكم، ولن نسمح لأحد بأن يهددكم، وواجب الدولة أن تحميكم وتحمي مطالبكم وتدافع عنكم".

وعن مطلب إجراء الانتخابات، قال سعد الحريري "إذا كانت الانتخابات النيابية الجديدة هي مطلبكم، فأنا معكم".

وبيّن الحريري أنه "سيتم "إقرار قانون الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قبل نهاية هذا العام".