Menu
حضارة

أخطاء تمنع خسارة الوزن "رغم الرياضة"

بوابة الهدف_ وكالات

يواظب الأفراد على اتباع نمط حياة صحي من خلال نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية والمعادن الأساسية لصحة الجسم وعبر ممارسة الرياضة بانتظام. وتشكّل هذه العادات الصحية مدخلاً أساسياً للحفاظ على جسم قادر على محاربة الجراثيم والأمراض الخبيثة وتنشيط الدورة الدموية.

وبالرغم من ذلك، يقوم الفرد ببعض الأخطاء من دون الانتباه لمدى خطورتها على جسمه. لذا، شرحت المدرّبة الرياضية هيلدا الحمّال صالحة بعض المفاهيم الرياضية الاساسية للحصول على نتائج جيدة.

أولاً- يحرق جسم الانسان طاقة كبيرة أثناء القيام بالتمارين الرياضية. لذلك، يجب تزويد الجسم بالبروتين والكربوهيدرات لمساعدته في الحفاظ على الطاقة وبناء العضلات وتأخير الشعور بالتعب.

نصيحة: تناول وجبة كبيرة قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من التمارين الرياضية. وخلال ممارسة الرياضة، تناول وجبة خفيفة كالموز والتفاح والتمر والجوز واللوز النيء والشوفان وزبدة الفول السودان ي واللبن مع الفواكه.

ثانياً- تعدّ هذه العوامل من أبرز الأسباب التي تعيق عملية خسارة الوزن رغم المجهود المبذول أثناء ممارسة الرياضة:

1- عدم تغيير النظام الغذائي السابق وتقليل من السعرات الحرارية المتناولة يومياً.

2- عدم النوم لساعات كافية خلال الليل، إذ أنّ الجسم يحتاج بين 7 و9 ساعات يومياً.

3- عدم شرب كميات كافية من الماء لأنّها تساهم في التخلص من الدهون في الجسم.

4- الحرمان من الأكل على غرار اعتماد وجبة رئيسية واحدة خلال النهار أثناء اتباع نظام غذائي مما يعيق عملية خسارة الوزن.

5- عدم الجمع بين الكارديو وتمارين الحديد، لأنهما يساعدان في شدّ الجسم والتخلص من الدهون وبناء العضل.

ثالثاً- اتبع هذه القواعد الصحيحة أثناء التمارين!

1- يجب تحمية الجسم قبل المباشرة بالتمارين الرياضية. 

2- يجب تناول الطعام بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة. 

3- يجب تمرين جميع عضلات الجسم والتركيز على الأماكن التي يريدها الفرد.

4- يجب التنويع في ممارسة التمارين الرياضية وعدم المواظبة على نوع واحد دون غيره.

5- التوقف عن القيام بالتمارين الرياضية دون تناول الطعام بل على عكس ذلك يجب تناول الوجبات بانتظام بغية تزويد جسمك بالطاقة.

هل تعلم؟

- إنّ شرب 2 ليتر من المياه يومياً يساعد الجسم في إزالة السموم وترطيب البشرة، كما يساعد في عملية حرق الدهون.

- يجب ممارسة الرياضة ما فوق 20 دقيقة لأنّ الجسم يبدأ بعد هذه الفترة الزمنية من حرق الدهون والوحدات الحرارية.