Menu
حضارة

رغم المعارَضة

مخطط "القطار الهوائي" الصهيوني بالقدس.. مُصادقة حكومية وشيكة

القطار الهوائي في القدس - ارشيف

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

صادقت ما تسمى "الهيئة الوزارية لشؤون السكن" في كيان الاحتلال على خطة القطار الهوائي في البلدة القديمة ب القدس المحتلة، والذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق. تمهيدًا لمصادقة الحكومة "الإسرائيلية" عليه.

ويجري الدفع بالمخطط الصهيوني التهويدي بشكل متسارع من قبل "لجنة البنى التحتية"، رغم ما يُلاقيه من معارضة شديدة من هيئات مقدسية ومنظمات حقوقية ونشطاء في مجالات المواصلات والحفاظ على المواقع القديمة، عدا عن الأهالي في العاصمة المحتلة.

وبحسب الهيئة الوزارية للسكن، التي تضمّ 9 وزراء على رأسهم وزير المالية موشيه كحلون، يمتدّ مسار القطار بين "حديقة الجرس" المحاذية لحي الطالبية، وموقع في قرية سلوان، حيث تخطط جمعية "إلعاد" الاستيطانية لبناء مركز كبير للزوار هناك. وبين هاتين المحطتين سيكون للقطار الهوائي محطة أخرى في موقف "جبل صهيون". وسيكون القطار قادرًا على نقل نحو 3 آلاف مسافر في الساعة في كل اتجاه. ويستغرق السفر نحو أربعة دقائق ونصف الدقيقة في عربات قادرة على استيعاب 10 مسافرين.

وفيما يتعلّق بالمعارضة، فإنّها تُركّز على أن إنشاء المشروع "سيمسّ بالمشهد في الحيز التاريخي للبلدة العتيقة، والسكان المقدسيين، إضافة إلى أن القطار الهوائي لا يحل مشكلة المواصلات حولها". عدا عن معارضة منظمات دينية يهودية، بسبب مرور القطار من فوق مقبرة خاصة بـ"الطائفة اليهودية القرائية"، ويعتزم بعض المُنتمين للطائفة تقديم التماسٍ إلى المحكمة العليا الصهيونية ضد المخطط.

ووفق ما أورده موقع "عرب 48"، نقلَا عن المجلس البلدي "لبلدية الاحتلال" في القدس، لن يساعد القطار الهوائي في تخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة. و"المشروع سوف يدمر المشهد ويشوه المدينة، مع 15 عامودًا من الإسمنت على ارتفاع 25 مترًا".