Menu
حضارة

حول الأجور وسعر الصرف

الأونروا تتفق مع اتحاد العاملين على ملفات خلافية وتتعهد باستمرار الحوار

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

اتفق اتحاد العاملين العرب في الضفة الغربية مع القائم بأعمال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين كريستيان ساندروز، ومديرة شؤون الأونروا غوين لويس، على إجراءات جديدة متعلقة بفرق العملة، ومسح الأجور، وآلية الصرف مستقبلًا.

وتتضمن الاتفاق، الذي تم أمس الأربعاء في معهد التدريب المهني في قلنديا وحصلت بوابة الهدف على نسخة منه، صرف فرق العملة للعاملين ابتداء من كانون الثاني يناير 2020 بما يشمل الضفة وغزة، وذلك على الراتب الأساسي بعملة الدينار الأردني في الضفة، الدولار في غزة، وعلى أن تكون قيمة الربط 3.72 دولار.

وتم الاتفاق على أن الموظفين من درجة 9 – 20 سيحصلون على فرق العملة وعلى تعديل رواتبهم بحيث تكون القيمة الإجمالية للتعديل وفق العملة 70 دينار، وينطبق ذلك على كل العملين والقطاعات.

تنص الاتفاقية للضفة على أن مبلغ 100 دينار هو لمن ضمن الدرجات 2 إلى 8، ومبلغ 70 دينار لمن هم ضمن درجات 9 – 20، وهذا سيكون ضمن الراتب الأساسي، وإذا تجاوز فرق العملة هذا السقف سيتم دفع الفرق ودمجه في الراتب الأساسي.

أكد الاتفاق على استمرار النقاش حول إمكانية الصرف بالعملة المحلية، ومواصلة البحث عن مزايا ذلك للطرفين، علمًا أن أي قرار مقبل بهذا الشأن سيكون بالتوافق مع جميع الأطراف.

وجاء في الاتفاق أن البدء بإجراء مسح الأجور في الضفة سيكون بعد الانتهاء منه في الأردن مباشرة، كما أن الترقية من درجة 10 – 11 بالنسبة للعاملين في كافة الأقاليم سيتم تنفيذها على مدار العامين المقلين، بناءً على معايير متفق عليها مع الاتحاد اعتبرًا من مطلع كانون الثاني المقبل.

هذا وتم التأكيد على أن هذه الزيادة لن تؤثر على الترقيات، مع استمرار الحوار مع الإدارة لتلبية مصالح الجميع.

وهذا وشهدت العلاقة بين إدارة الأونروا والعماليين فيها أزمة كبيرة، وصلت إلى تنفيذ أكثر من إضراب عن العمل في الأردن للمطالبة بحقوق متعلقة بسعر صرف العملة وسلم الترقيات وباقي الملفات التي تم نقاشها في الاجتماع الأخير.

وفيما يلي نص الاتفاق:

4ee18d7c-5419-4bf4-9cbd-c0866e7c7822.jpg