Menu
حضارة

دعوات لعقد البرلمان هناك

بالفيديورسميًا.. الأردن يغلق الباقورة والغمر أمام "الإسرائيليين"

الباقورة والغمر

عمَّان _ بوابة الهدف

أغلقت السلطات الأردنية، مساء اليوم السبت، منطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين أمام دخول "الإسرائيليين"، وهذا ما أبلغته السلطات الأردنية لـ "تل أبيب" خلال الأيام الأخيرة.

 

 

وقالت القناة (13) العبرية، إن " الأردن رفض طلب إسرائيل تمديد فترة التأجير لمدة 6 أشهر إضافية بعد انتهاء الفترة التي استمرت 25 عامًا"، مُضيفةً أن "وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أبلغ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات خلال اجتماع عقد بالعاصمة عمان، قبل أيام أن الاتفاق بين الأردن وإسرائيل حول هاتين المنطقتين قد انتهى".

وتقع الباقورة شمالي الأردن، بينما توجد الغمر جنوبي المملكة، ويحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهما من أراضي وادي عربة (صحراء أردنية محاذية لفلسطين).

قرار المنع جاء بعد أن انتهت الشهر الماضي فترة التأجير التي نص عليها الملحق الخاص المرفق باتفاقية "وادي عربة" التي تم التوقيع عليها بين الأردن والكيان الصهيوني عام 1994.

ويُذكر أنه في 21 أكتوبر/تشرين أول 2018، أبلغ الأردن الحكومة الصهيونية، أن المملكة قررت عدم تجديد عقد تأجير أراضي الباقورة والغمر لـ "تل أبيب"، بموجب اتفاقية 1994.

‏ويوم السبت الماضي، دعا عضو البرلمان الأردني، النائب صالح العرموطي، إلى عقد جلسة افتتاح الدورة المقبلة للبرلمان، في الباقورة. وقال في صفحته في "فيسبوك"، إنه "بمناسبة تحديد موعد عقد الدورة العادية لمجلس الأمة يوم الأحد 10 / 11 / 2019، وحيث يتزامن ذلك مع اليوم التاريخي المقرر فيه إنهاء وجود الاحتلال في منطقتي الباقورة والغمر، فإنني أطلب من كل ذي صاحب قرار في الدولة الأردنية أن تنعقد جلسة مجلس الأمة في منطقة الباقورة، فمن شأن ذلك تعزيز مسيرتنا في هذا الأمر، لأن الشارع الأردني ينتظر بفارغ الصبر والترقب هذا اليوم التاريخي".

ودعا العرموطي، وهو نقيب سابق لعدة دورات لنقابة المحامين "وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية وكذلك النقابات المهنية والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني إلى إبراز هذا الحدث الكبير ليكون يومًا فارقًا لأمتنا ولبلدنا".