Menu
حضارة

10 نوفمبر 1975: عمر "كفار جلعادي" الفدائية

غزة _ بوابة الهدف

يوافق 10 نوفمبر عام 1975، ذكرى تنفيذ عملية "كفار جلعادي"، من قبل مجموعة فدائية فلسطينية، حيث اقتحمت مستعمرة صهيونيّة وقتلت وجرحت نحو 30 مستوطنًا، بعد اشتباكٍ مع قوات الاحتلال في المكان.

ففي فجر يوم 10 نوفمبر، اقتحمت مجموعة مكونة من أربعة فدائيين من جبهة التحرير العربية، دار استراحة في مستعمرة كفار جلعادي في الجليل الأعلى شمال فلسطين.

وقد جرت معركة عنيفة بين الفدائيين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي" التي حاصرت المنطقة معززة بالآليات استمرت عشر ساعات. وقام الفدائيون بعد نفاذ ذخائرهم وتشديد قوات الاحتلال حصارها حول دار الاستراحة بتفجير أنفسهم بالأحزمة الناسفة.

وأعلن ناطق فلسطيني أن القوات الاحتلال تكبدت خمساً وعشرين إصابة بين قتيل وجريح بالإضافة إلى عطب دبابة واثنتين من ناقلات الجنود.

وأعلنت مصادر عبرية أن الهدف من هذه العملية كان احتجاز عدد من الرهائن مقابل الإفراج عن بعض المناضلين المعتقلين في سجون الاحتلال.

وتشير بعص المصادر إلى أن المعركة قوات العدو الصهيوني استمرت لفترة تزيد عن عشرة ساعات تكبد خلالها العديد من القتلى والجرحى اضافة لتدميرهم دبابة وناقلة جند، وقد استشهد افراد المجموعة وهم:

1- الشهيد نعيم توفيق الحاج - قائد المجموعة - واسمه الحركي "خلدون محمد" فلسطيني من مواليد مخيم اليرموك في سورية عام 1953.

2- الشهيد جواد كاظم موات - اسمه الحركي "فداء العرب" من العراق مواليد ذي قار عام 1957.

3- الشهيد احمد خالد الحلاب اسمه الحركي "عمر خالد" من سورية - محافظة حمص - مواليد عام 1954.

4- احمد محمد شلال التميمي واسمه الحركي "احمد عرب" من العراق مواليد المقدادية عام 1953.