Menu
حضارة

الاحتلال يعيد فتح معابر غزة والبحر

غزة_ بوابة الهدف

قرّرت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، مساء يوم الخميس، إعادة فتح بحر قطاع غزة أمام الصيادين، إضافةً إلى المعابر الفاصلة مع الأراضي المحتلة، كما كان قبل العدوان.

وقالت لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي، إن "سلطات الاحتلال أبلغت الجهات الرسمية بعودة مساحة الصيد إلى ما كانت عليه قبل العدوان".

بينما قالت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، إنها أبلغت شركات القطاع الخاص في غزّة، بقرار سلطات الاحتلال بإعادة فتح معبر كرم أبوسالم، بدءًا من يوم الأحد المقبل كالمعتاد.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعادت صباح اليوم فتح حاجز بيت حانون "إيرز"، شمالي قطاع غزة، بعد إغلاقٍ استمرّ يومين، منذ فجر الثلاثاء، الذي بدأ فيه الاحتلال تصعيد عدوانه على القطاع.

وأفاد المكتب الإعلامي للمعابر بأنّ إدارة حاجز "إيرز" أكّدت فتحه في كلا الاتجاهين من الساعة  9:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 ظهرا فقط. 

وتم فتح المعبر لفئات مخصصة هي: مرضى حالات السرطان فقط "عبر تنسيقات مسبقة"، أجانب "عبر تنسيقات مسبقة"، والفلسطينيين من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 "عبر تنسيقات مسبقة".

يذكر أن سلطات الاحتلال أغلقت البحر والمعابر بشكلٍ كامل من صباح يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، كإجراءٍ عقابي جماعي ولتشديد حصارها الخانق على القطاع، في ظل عدوانٍ بدأ فجر اليوم نفسه وانتهى فجر اليوم الخميس.

يشار إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أن 34 مواطنا استشهدوا وأصيب نحو 111 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي الذي بدأ فجر أول أمس الثلاثاء على قطاع غزة.

وأوضحت في إحصائية نشرتها صباح الخميس أن من بين الشهداء 8 أطفال و3 سيدات، ومن بين المصابين 46 طفل و20 سيدة.