Menu
حضارة

قوات روسية تسيطر على قاعدة جوية انسحبت منها أمريكا شمال سوريا

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت الشرطة العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، عن إحكامها السيطرة على قاعدة جوية في منطقة متراس بريف مدينة عين العرب (كوباني) في شمالي سوريا، انسحبت منها مؤخرا القوات الأمريكية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مسؤول يتولى منصب كبير المفتشين في الشرطة العسكرية الروسية تأكيده أن وحدته شرعت في حماية مطار صرين والقاعدة العسكرية التي أقامتها القوات الأمريكية قرب مدرجه، من خلال تسيير دوريات على طول حدود الموقع ونشر قوات في المواقع الخاصة بإطلاق النار.

 وأشار الضابط إلى أن خبراء الألغام الروس يبحثون حاليا عن متفجرات وعبوات ناسفة ربما خلفها "أصحاب القاعدة السابقون". وانسحبت القوات الأمريكية من المطار الذي كانت تستخدمه لإمداد قواعدها في سوريا وإدخال المساعدات العسكرية إلى حلفائها المحليين، انسحبت على وجه الاستعجال يوم الأربعاء الماضي.

 وبادر سلاح الجو الروسي إلى نشر مروحيات في المطار لمنع الأمريكيين من تخريب مدرجه كما سبق أن فعلوه في مواقع أخرى، حسب الوكالة، بالتزامن مع نشر قوات للشرطة العسكرية الروسية على الأرض في الموقع.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن القوات الأمريكية تركت في المطار بنى تحتية تؤكد أنها كانت تخطط للبقاء في الموقع لفترة طويلة، بما فيها مرافق خاصة بالسكن مزودة بمكيفات الهواء ومولدات طاقة عاملة ذاتيا، وحتى صالة رياضية.

وانسحبت الولايات المتحدة من قواعدها في شمال شرقي سوريا نتيجة لقرار الرئيس دونالد ترامب مراجعة استراتيجية واشنطن في هذه البلاد والتركيز على "حماية" حقول النفط مع النأي بالنفس عن الصراع بين تركيا والمقاتلين الأكراد الموالين للولايات المتحدة.