Menu
حضارة

وجرح 3472 آخرون

"يونيسف": 59 طفلاً فلسطينيًا قتلوا عام 2018

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، اليوم الأحد، إن "59 طفلاً فلسطينيًا قتلوا عام 2018 وجرح 3472 آخرون، فيما يتم اعتقال 200 طفل فلسطيني شهريًا".

وأوضحت المنظمة في تقريرٍ لها، إن "منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت تقدمًا ملحوظًا في حقوق الطفل، رغم النزاعات وعدم المساواة والفقر"، في حين قال تيد شيبان، المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 30 عامًا على اتفاق حقوق الطفل "إنه منذ اعتماد الاتفاق شهد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدمًا ملحوظًا في حقوق الطفل".

وأضاف إن "هذا التقدم جاء رغم المشاكل التي تتعلق بالحوكمة وعدم المساواة والفقر والنزاعات"، فيما "لا يزال الفقر المدقع يؤثر على 29 مليون طفل في المنطقة، بينما يعيش نحو نصف عدد أطفالها في فقر معتدل ويعانون الحرمان من حقوق أساسية".

وبحسب المنظمة "النزاعات في المنطقة أدت عام 2018 إلى مقتل 1190 طفلاً وإصابة 1847، بينما اعتقل 1272 طفلاً".

وقال شيبان "هناك حاليًا تغطية شبه شاملة في التلقيح ضد الأمراض وتحسين الرعاية الصحية الأساسية ومعالجة المياه والصرف الصحي، وأدى ذلك الى انخفاض أكثر من ثلثي وفيات الأطفال"، موضحًا "كان هناك 65 حالة وفاة تحت سن 5 سنوات لكل ألف مولود عام 1990، انخفضت اليوم لأقل من 21".

كما أشار إلى "ارتفاع عدد الأطفال الذين يذهبون إلى المدارس أكثر من أي وقت مضى، وأكثر من 90 في المئة من أطفال المنطقة يحصلون على مياه شرب نظيفة وخدمات صرف صحي رغم شح المياه فيها، وهناك 175 مليون طفل في المنطقة تحت سن 18 عامًا، يعيش 25 مليونًا منهم في بلدان تشهد نزاعات، وهذا رقم كبير".

وطالب شيبان "المجتمع الدولي على توفير الحقوق الأساسية للأطفال في المنطقة بالإضافة إلى الكرامة، إنهم يطلبون التعليم الجيد والمياه النظيفة والكهرباء وإمكان الحصول على الإنترنت بشكل مستدام والعيش في مدن وقرى نظيفة (...) يطلبون وظائف، وأن تسمع أصواتهم، وأن يتحرروا من الإساءة والاستغلال".

ويبلغ عدد الأطفال النازحين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6 ملايين طفل، ويبلغ عدد الأطفال اللاجئين 6,3 ملايين، وفقًا لليونيسف.