Menu
حضارة

دعا غانتس للوحدة..

نتنياهو: القرار الأمريكي فرصة من أجل ضم الأغوار

غزة _ بوابة الهدف

قال رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، إن "القرار التاريخي للولايات المتحدة بشأن المستوطنات هو فرصة لمرة واحدة لتحديد الحدود الشرقية "لإسرائيل" وضم غور الأردن".

وفي محاولةٍ لاستغلال القرار الأمريكي في سياق منافسة الانتخابات "الإسرائيلية"، قال نتنياهو إنه "لا يمكن فعل ذلك في حكومة أقلية بدعم من الأحزاب العربية".

ودعا نتنياهو خصمه زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إلى قبول تشكيل حكومة وحدة واسعة للحفاظ على "إسرائيل" آمنة، ولضم غور الأردن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن يوم الاثنين، عن تغيير الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، والتي تعتبرها واشنطن من الآن شرعية من ناحية القانون الدولي.

 

وفي سياق التنافس للفوز بتشكيل حكومة الاحتلال، يتبارى زعيما حزب الليكود وحزب "أزرق أبيض" الصهيونيين في المزايدات السياسية بشأن الموقف من مستقبل الاغوار الفلسطينية المحتلة، واحتمالات ضمها للضفة الغربية.

وكان نتنياهو في جلسة خاصة عقدها الكنيست بمناسبة مرور 25 عاما على توقيع اتفاقية وادي عربة مع الأردن، شدّد على ضرورة عدم التخلي عن السيطرة الأمنية للاحتلال في الضفة الغربية لئلا يحصل فيهما ما حصل في قطاع غزة على حد زعمه.

بينما تعّهد حزب "أزرق- أبيض" الذي يتزعمه بني غانتس المكلّف بتشكيل حكومة الاحتلال في سياق المزايدات السياسية مع الليكود بضم منطقة غور الأردن للكيان الصهيوني.