Menu
حضارة

بعد إلغاء نتائج انتخابات أكتوبر

بوليفيا.. الرئيسة المؤقتة ستُوقّع على قانون لإجراء انتخابات عامة

رئيسة بوليفيا- وكالات

أعلنت الرئيسة المؤقتة وزعيمة المعارضة في بوليفيا جانين آنييز، أنها ستوقع اليوم الأحد قانونًا بشأن إجراء انتخابات عامة في البلاد.

وكتبت آنييز على "تويتر": سأوقع قانونًا غدًا (الأحد) الساعة 10.00 (بتوقيت بوليفيا)، بشأن نظام انتقالي استثنائي لإجراء انتخابات عامة، اعتمدته الجمعية التشريعية (البرلمان). 

وكان مجلس الشيوخ في بوليفيا، قرر أمس السبت، تمرير مشروع قانون يقتضي إلغاء فوز الرئيس المستقيل، إيفو موراليس، بانتخابات الرئاسة التي أجريت في أكتوبر، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة.

وقدم الرئيس البوليفي إيفو موراليس استقالته من رئاسة البلاد بعد أن أشار الجيش إلى ضرورة استقالته وحلفائه، وسط رد فعل عنيف وساخط على نتائج انتخابات أكتوبر.

كما أعلن نائب الرئيس البوليفي الاستقالة أيضًا، وتبعه رئيس المحكمة العليا للانتخابات في البلاد، بعد مراجعات تؤكد وجود مخالفات في التصويت بالانتخابات الرئاسية.

وكان موراليس فاز في الانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل في 20 أكتوبر الماضي، لكن المعارضة أعلنت عن انتهاكات جسيمة وهو ما أدخل البلاد في أزمة سياسية إثر احتجاجات كبيرة شهدتها البلاد للمطالبة برحيل موراليس.

وانتقلت السلطة إلى نائب رئيسة مجلس الشيوخ المعارض، جانين أغنيس، لكن هذا لم يحل الأزمة إذ تفاقمت الأوضاع بعد معارضة أنصار موراليس نقل السلطة إلى أغنيس والمطالبة باستقالتها.