Menu
حضارة

11 يومًا لحل الكنيست

تشاؤم من الجانبين: يستمر الليكود والأزرق-أبيض في المفاوضات

نتنياهو وغانتس

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

مع تبقي 11 يومًا فقط لحل الكنيست 22 الصهيوني، تتواصل جهود الأحزاب للوصول إلى حل يوفر فرصة لتشكيل ائتلاف قادر على تشكيل الحكومة، وفي هذا السياق ستجتمع فرق التفاوض للحزبين الرئيسيين في الكنيست في الساعة الواحدة مساءً غدًا حيث قال رئيس حزب أبيض-أزرق بني غانتس أن "نتنياهو عبئًا على أعضاء ليكود" و"قدم ليبرمان حزمة من المتطلبات الدنيا لتشكيل حكومة "ما زالت سارية اليوم على جميع الأطراف المعنية".

ويأتي هذا الاجتماع رغم أن النظام السياسي لا يجد أملاً كبيرًا في التوصل إلى نتيجة مفاجئة، وسيعقد الاجتماع بحضور رئيس الكنيست يولي إديلشتاين، الذي اقترح استئناف المحادثات بين الطرفين يوم الأربعاء الماضي. وقال أحد أعضاء فريق التفاوض أزرق-أبيض هذا المساء إنه "لا يعتقد أن أي شيء سيحدث" وهي تشبه إجابة أحد مؤولي الليكود.

وأكد بني غانتس أن الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله هو تشكيل حكومة وحدة بدونها. إذا تمت تبرئته، فسيكون مؤهلاً لإعادة انتخابه لمدة عامين كرئيس للوزراء".

من جانبه، كان أفيغدور ليبرمان قد قدم مجموعة من المتطلبات الدنيا التي "لا تزال سارية حتى اليوم على جميع الأطراف المعنية" كما أكد، حيث يقول إنه حتى اليوم البديل الأفضل هو حكومة الوحدة "التي لم تنجح بسبب النزوات الشخصية لزعماء الحزبين الرئيسيين - من هو أول رئيس للوزراء، والثاني، أي يوم سيُعقد فيه التناوب، إلخ. أسوأ بديل هو الانتخابات الثالثة".

ووفقًا له، "نحن اليوم كخطوة في انتخابات ثالثة لا لزوم لها. لذلك، أحث بنيامين نتنياهو وبيني غانتز مرة أخرى - اترك كل" السياسة "جانبًا وتشكيل حكومة وحدة".

وقال أيضًا إنه حاول إجراء مفاوضات جادة وذات صلة لإنشاء حكومة وحدة وأنه قدم "شروط تخفيف" بشأن الشؤون الدينية وشؤون الدولة:

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngقانون التوظيف كما هو مكتوب وكلنا.

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngقانون إلغاء محلات السوبر ماركت.

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngالتحويل من قبل حاخامات المدينة،

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngالزواج المدني لأي شخص يريده دون قيود ودون التقليل من المشكلة فقط من أجل الزواج.

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngإعادة التأكيد على مخطط الجدار الغربي الذي وافقت عليه حكومة نتنياهو في ذلك الوقت.

https://www.ynet.co.il/images/ynet_manual_bullet.pngالنقل البلدي يوم السبت بناءً على قرار رئيس البلدية ومجلس المدينة ووفقًا لطبيعة السكان في كل منطقة.

ومن المعروف أن حزب أزرق-أبيض يرقض الجلوس مع بنيامين نتنياهو، طالما أنه متهم بالرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة، في حين يرفض الليكود التناوب بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات، معظمها سياسية، لكن بعضها يتصل أيضًا بأزمة الثقة بين الطرفين.

وخلال المحادثات، أوضح الليكود أنهم وافقوا على التنازل عن فترة ولاية نتنياهو إذا بدأ التناوب أولاً، بحيث تستمر أقل من ستة أشهر. في الوقت الحاضر، ويرفض الأزرق والأبيض هذا الاقتراح أيضًا.